الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

انخفاض حاد في أسعار البيوت في المستوطنات اليهودية المنعزلة

نشر بتاريخ: 10/02/2006 ( آخر تحديث: 10/02/2006 الساعة: 18:00 )
معا- كشفت صحيفة هآرتس الإسرائيلية أن انخفاضا حادا وقع في أسعار البيوت السكنية في المستوطنات القائمة داخل مساحة الجدار العازل، وأن نسبة الانخفاض تتراوح ما بين 15 و20%، وهي نسبة عالية جدا لم يسبق لها مثيل.

وذكرت الصحيفة في تقرير لها ستنشره في عدد اليوم، أن هذا الانخفاض جعل أسعار البيوت في هذه المستوطنات مثيرا للسخرية، خصوصا إذا ما قورن بالأسعار القائمة في البلدات الإسرائيلية الأخرى داخل الخط الأخضر.

فعلى سبيل المثال أصبح سعر بيت مؤلف من 4 غرف في مستوطنة كريات أربع، قرب الخليل، 65 ألف دولار، علما بأن سعر بيت كهذا في مدينة العفولة قرب الناصرة في الشمال يصل الى 145 ألف دولار وفي تل أبيب 190 ألف دولار.

وتعني هذه المعطيات ان الجمهور اليهودي في إسرائيل بات أقل استعدادا للمخاطرة بالسكنى في مناطق نائية كهذه، ويفتش عن أمنه الشخصي ورفاهه في المناطق الآمنة أكثر في تخوم إسرائيل ما قبل حرب 1967، أي بعيدا عن المناطق المحتلة.

والمناطق التي يختار السكنى فيها في المناطق الفلسطينية المحتلة، هي تلك القائمة في الكتل الاستيطانية الكبرى القريبة من الحدود التي يعتقدون أنها ستكون جزءا من إسرائيل في التسويات السياسية المتوقعة، مثل المستوطنات المحيطة بمدينة القدس الشرقية المحتلة وبيت لحم وغيرهما.