الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

رايس- على الطرفين الاسرائيلي والفلسطيني العمل سوية

نشر بتاريخ: 19/06/2005 ( آخر تحديث: 19/06/2005 الساعة: 12:38 )
معا -في زيارتها التي تستغرق حوالي يومين, التقت كونداليزا رايس بالرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله وقد رشح عن الاجتماع ان رايس وعباس ناقشا الكثير من القضايا والتي كان في مقدمتها قضية الانسحاب الاسرائيلي المزمع من قطاع غزة وبعض المستوطنات في شمال الضفة .
واكدت على ضرورة ان يقوم كل من الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي كل بدوره المطلوب من من اجل تعزيز الثقة فيما بينهما, واكدت على ضرورة تنسيق العمل المشترك خلال عملية الانسحاب حتى تتم العملية بشكل هاديء وبدون احداث تذكر.
يذكر ان رايس التي وصلت امس السبت الى المنطقة كانت قد التقت بالقيادة الفلسطينية في رام الله وسط اجواء خلافية بين الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي, حيث يتهم كل طرف من الاطراف الطرف الثاني بعدم اتخاذ الخطوات المناسبة لاتمام عملية الانسحاب بشكل هاديء وبدون مشاكل, برغم ما يطرحه الطرفين عن ضرورة وجوب ايجاد تنسيق خلال العملية.
رايس التي حثت الطرفين على ضرورة العمل المشترك والتعاون خلال الانسحاب اصرت على ان الولايات المتحدة تنظر الى ان العملية تاتي لصالح الشعبين الفلسطيني والاسرائيلي.
القيادات الفلسطينية اكدت البارحة على ان على اسرائيل ان تنفذ الانسحاب بشكل كامل من القطاع بما في ذلك التخلي عن المعابر ووضعها تحت اشراف فلسطيني وكذلك اعادة فتح مطار غزة.
الاسرائيليون من جانبهم اعتبروا ان عملية الانسحاب سوف تتم لكن المعابر ستبقى تحت الاشراف الاسرائيلي واعتبروا ان قضية محاربة الارهاب هي الاولوية التي يجب على القيادة الفلسطينية القيام بها, وان مصلحتهم تكمن في ان تتم عملية الانسحاب بهدوء وليس تحت الضغط واطلاق النار.
الفلسطينيون من جانبهم وعلى لسان ابو مازن ردوا الاتهامات المتكررة لهم من الجانب الاسرائيلي حول ما يتعلق بالتحريض والتنسيق فيما اكد ابو مازن ان الفلسطينيين ملتزمون بعملية التنسيق وان ما يشاع عن التحريض غير صحيح. واضاف ابو مازن ان السلطة تسير بخطى ثابتة نحو مكافحة الفساد المالي والاداري وسيادة القانون وان الفلسطينيين ملتزمون بالتهدئة وان العملية اليمقراطية والاصلاحات المطلوبة تتم بخطى ثابتة وكان عباس قد طالب رايس بضرورة دعم المطالب الفلسطينية فيما يتعلق باطلاق سراح السجناء وضرورة وقف بناء المستوطنات او توسيعها وازالة الحواجز الموجودة في الاراضي الفلسطينة كما اشار الى ضرورة وقف مصادرة الاراضي والجدار وعمليات الاغتيال.