السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير التربية والتعليم العالي يستقبل وفدا من جنوب افريقيا ويبحث معه سبل التعاون

نشر بتاريخ: 12/02/2006 ( آخر تحديث: 12/02/2006 الساعة: 15:06 )
رام الله- معا- استقبل د. نعيم أبو الحمص وزير التربية والتعليم العالي صباح اليوم وفدا رفيع المستوى يمثل مجلس التعليم التنفيذي في جنوب افريقيا برئاسة "مكها نجلي ماتومبلا".

وتم عقد اجتماع بين الطرفين في مقر الوزارة برام الله تم خلاله بحث سبل التعاون والاطلاع على التحديات التي تواجه التعليم الفلسطيني حضره بصري صالح مدير عام العلاقات الدولية والعامة.

وقد شرح د.نعيم وضع التعليم الفلسطيني اثناء ادارة الاحتلال الاسرائيلي له وما لحقه من اهمال وتدمير للبنية التحتية، كما تحدث عن مرحلة استلام الوزارة لمهامها والتطوير الذي احدثته الوزارة على صعيد الأبنية المدرسية، وتدريب وتأهيل المعلمين، وتطوير المختبرات العلمية، وتأسيس مختبرات الحاسوب، ورفع كفاءة الكادر الاداري والمالي وغيرها.

كما أطلع الضيف على ما الحقه الاجتياح الاسرائيلي للأراضي الفلسطينية خلال انتفاضة الأقصى من دمار، وقتل العديد من طلبة المدارس الأبرياء، واصابة العديد من الطلبة والمعلمين بجراح اثناء ذهابهم وايابهم من وإلى مدارسهم.

وأشار إلى دور الأسرة التربوية في تسيير العملية التعليمية رغم هذه الظروف الصعبة آنفة الذكر.

وأوضح الوزير أنه سيتم توقيع مذكرة تفاهم للتعاون بين البلدين في مجال التعليم. وأكد في كلمته أن شعبنا يريد أن يكون حرا من الاحتلال، وأن يعيش في دولة مستقلة في وطنه فلسطين.

من ناحيته "مكها ماتومبلا" أكد في حديثه على أهمية التعاون بين البلدين في مجال التعليم، كما أشاد بانجازات وزارة التربية والتعليم العالي وانتصار الوزارة على التحديات التي واجهتها. وذكر أن الوفد يريد التعرف على التجربة التعليمية الفلسطينية، كما يريد معرفة أي نوع من المساعدات ومجالات التعاون الذي تريدون.

وقال: "شعبنا وحكومتنا يقفان معكم وندعمكم ونحن واجهنا نفس المعاناة التي تواجهونها, كما نقل تحيات شعب وحكومة جنوب أفريقيا لشعبنا الفلسطيني وحكومته".