الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
قوات الاحتلال تطلق النار على فتاة بزعم محاولتها تنفيذ عملية طعن في البلدة القديمة بالقدس

مجلس بلدي أطفال نابلس ينظم ندوة حول دمج المعاقين

نشر بتاريخ: 12/02/2006 ( آخر تحديث: 12/02/2006 الساعة: 17:55 )
نابلس - معاً- نظم مجلس بلدي أطفال نابلس،في مركز الطفل الثقافي، اليوم ، ندوة حول دمج المعاقين في المجتمع، حضره حوالي 150 طالب وطالبة من كافة مدارس المدينة.

وذكرت، رجاء الطاهر، مديرة مشروع مدينة صديقة للطفل، أن هذا المشروع ممول من اليونيسيف، وتقوم بتنفيذه بلدية نابلس بالتعاون مع التربية والتعليم وعدد من مؤسسات المجتمع المدني في المدينة.

وأضافت إلى أن ندوة اليوم سيشرف عليها ويديرها أعضاء مجلس بلدي الأطفال، حيث سيقوم المجلس بتقديم وعرض إنجازات وأنشطة وأهداف المجلس، واثر ذلك على كافة الأطفال في المدينة، كما ستتركز على مشاركة ودمج المعاق في المجتمع.

وتحدث الطالب براء أبو عيشه رئيس مجلس بلدي أطفال نابلس، عن وجود شريحة مهمشة في المجتمع ألا وهي أصحاب ذوي الاحتياجات الخاصة. وعرض على الحضور الطالب المعاق عماد يوسف ( 23 عاما ) وهو طالب في كلية خدمة المجتمع بجامعة القدس المفتوحة.

بدوره قال الطالب عماد يوسف، أن هدفنا من هذه الدورة هو توجيه رسالة إلى الجيل الجديد، حتى تتكون لديهم فكرة عن المعاقين، وأوضح أن سبب إعاقته كانت بسبب إهمال طبي أثناء ولادته، حيث أن الخلايا الدماغية أصيبت ببعض التلف، مما أدى إلى خلل بالتوازن، وتلقى العلاج في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث اشرف على حالته عشرة أطباء، واستغرقت الفترة العلاجية أربعة عشر شهراً.

وأضاف أيضا، انه ورغم إعاقته، صمم وتحدى رؤية ونظرة المجتمع لذوي الاحتياجات الخاصة، حيث انه بصلابته وتصميمه أكمل تعليمه الثانوي ويدرس الآن في جامعة القدس المفتوحة، كما انه التحق بعدة دورات خدماتية مثل دورة إسعاف حيث عمل متطوعاً في الرعاية الصحية، وكذلك مراقب محلي أثناء انتخابات الرئاسة وانتخابات التشريعي التي جرت مؤخراً وغيرها، كما انه حاصل على دورات كمبيوتر ولغة عبرية، إضافة إلى تعلقه بممارسة الرياضة حيث يمارس ألعاب رياضية مثل كرة السلة والسباحة وكمال الأجسام، ويجيد عزف الموسيقى وموهبة فن النحت على الخشب، كما انه يتمتع بنوع من روح الدعابة والفكاهة.