الأسير معتز حجازي ضحية العزل الانفرادي والضغط النفسي في السجون

نشر بتاريخ: 19/06/2005 ( آخر تحديث: 19/06/2005 الساعة: 12:27 )
معا - يعتبر الأسير الفلسطيني معتز حجازي من سكان القدس المحتلة المعزول منذ اكثر من ثلاث سنوات في زنازين انفرادية في سجن بئر السبع قسم ايشل احد ضحايا سياسة العزل القاتلة التي تنتهجها إدارة السجون بحق الأسرى.
الاسير المذكور اصيب بسبب العزل بحالات توتر عصبي واضطراب نفسي وتدهورت حالته الصحية بشكل كبير جداً نتيجة عزله الطويل في زنازين تحت الارض ذات ظروف قاسية وتعرضه لإجراءات ومضايقات متواصلة من قبل السجانين.
وحسب الاسرى فان الاسير معتز يحتاج الى نقله الى المستشفى ووضعه في ظروف صحية ملائمة ونقله فوراً من زنازين العزل التي تشبه القبور ولها آثار نفسية وجسدية قاسية على الاسرى...
وتعتبر سياسة عزل الاسرى في زنازين انفرادية من اخطر السياسات التي تواجه الاسرى، اذ يعيش المعزولون في زنازين متعفنة مقطوعين عن العالم وعن زملائهم الاسرى وتحت شروط قاسية تفرضها ادارة السجون.
وتقوم ادارة السجون بتجديد العزل الانفرادي لمدة 6شهور او عام حتى ان بعض الاسرى يقضي في زنازين العزل اكثر من اربع سنوات كحالة الاسرى موسى دودين وحسن سلامة واحمد شكري وزاهر جبارين.
وحذر الاسير المعزول زاهي جبارين من خطورة الوضع الذي يعيشه الاسرى موجهاً نداءاً الى الرئيس ابو مازن للتدخل لإنقاذهم من جحيم العزل او الموت البطيء كما يقول ووصف زنازين العزل بأنها قاسية تنتشر فيها الصراصير والفئران التي تخرج من فتحة المرحاض وترتفع فيها الرطوبة ولا تدخلها الشمس ولا الهواء.

وقال جبارين ان العزل يسبب الجنون والارهاق العصبي للاسرى...
ويتعرض المعزولين للمضايقة على يد السجانين الجنائيين الذين يقومون بالصراخ بأصوات الحيوانات وأصوات مزعجة ويضعون موسيقى صاخبة خلال قيام الاسرى بالصلاة او قراءة القرآن الكريم.
ويتواجد حالياً في زنازين العزل الانفرادي 15 اسيراً هم:
عزل بئر السبع (هولي كيدار):
1.عبد الله البرغوثي
2.احمد المغربي
3.نزار رمضان
4.جمال ابو الهيجا
5.احمد شكري
6.يعقوب حمد
عزل بئر السبع (ايشل):
1.معتز حجازي
2.مازن ملصة
3.هاني جابر
4.محمود عيسى
5.محمد احمد الحاج صالح
6.حسن سلامة
عزل عسقلان:
1.موسى دودين
2.محمد جابر عبدو
3.بسام السعدي