الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اصدار جديد "بين العسكرية والسياسة " للكاتب عبد الرازق يحيى

نشر بتاريخ: 13/02/2006 ( آخر تحديث: 13/02/2006 الساعة: 15:59 )
رام الله -معا- صدر حديثا كتاب بعنوان بين العسكرية والسياسة (ذكريات ) للكاتب عبد الرزاق اليحيى ضمن سلسة التاريخ الشفوي الصادرة عن مركز اللاجئين والشتات الفلسطيني - شمل ومؤسسة الدراسات المقدسية.


ويسرد هذا الكتاب، قصة حياة ابن قرية صغيرة وادعة جميلة، من القرى الساحلية الفلسطينية؛ الطنطورة، ساقه قدره ونضاله في سبيل قضية وطنه فلسطين، من ساحة إلى ساحة ومن مكان إلى مكان، في رحلة طويلة صعبة ومعقدة، كصعوبة القضية الفلسطينية وتعقيداتها.

والقصة في وقائعها، وما تسرده من أحداث وصعوبات، تعكس في طياتها وتفاصيلها، ما أصاب الإنسان الفلسطيني، والشعب الفلسطيني من ظلم وتشتت ومعاناة.

أما القرية الجميلة الوادعة، فقد أصابها ما أصاب قرى فلسطينية أخرى، من احتلال وإرهاب ونهب وتدمير. فكان أن احتلتها العصابات الصهيونية في العام 1948 بعد إعلان قيام إسرائيل مباشرة، وعملت على تدميرها بالكامل، وأوقعت في أهلها الآمنين مجزرة رهيبة.

يتناول الكتاب قصة حياة القائد العام السابق لجيش التحرير الفلسطيني، والعضو السابق في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، وأَول وزير داخلية في السّلطة الوطنية الفلسطينية.إنها قصة حياة عبد الرزاق اليحيى، في بعض معالمها، الذي انطلق في رحلته النضالية في نيسان عام 1948 من حيفا إلى دمشق ملتحقا بدورة للضباط هناك، حيث يغطي الكتاب حوالي ستين عاما من نضاله تمتد حتى عام 1993. وحسبما ورد في نهاية الكتاب، فإن اليحيى سيعمل على وضع مذكراته حول مفاوضات غزة وأريحا، وما تلاها من مفاوضات المرحلة الانتقالية، وبداية مفاوضات الوضع الدائم، التي اشترك فيها جميعها، مسؤولا عن الجانب الأمني.