الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

85 % من الطلبة راضون عن مستوى الدراسة في كلية مجتمع العلوم المهنية والتطبيقية والغالبية يتفاعلون مع الأنشطة الطلابية

نشر بتاريخ: 13/02/2006 ( آخر تحديث: 13/02/2006 الساعة: 16:53 )
غــزة-معا- كشفت نتائج دراسة استطلاعية أجريت حديثا على طلاب وطالبات كلية مجتمع العلوم المهنية والتطبيقية بغزة عن رغبة متزايدة وقناعة بالالتحاق بالاختصاصات المهنية.

كما بينت الدراسة ارتفاع مستوى الرضى بين الطلبة عن الخدمات التي تقدمها الكلية في شتى المجالات. كما تطرقت الى آراء الطلبة في اداء الأندية الطلابية ودوافع اختيارهم للاختصاص الملتحقين به.

واوضح الاستاذ عصام مهدي المحاضر في قسم العلوم الادارية والمالية بالكلية والمتخصص في استطلاعات الرأي أن هذه الدراسة تاتي ضمن الجهود الحثيثة والمتواصلة التي تقوم بها كلية مجتمع العلوم المهنية والتطبيقية للعمل على التطوير المستمر في جميع المجالات وبالأخص تطوير العنصر البشري والتعرف على اهم احتياجات جمهورها الداخلي مضيفا انها تهدف إلى قياس الرضى العام لطلاب وطالبات كلية المجتمع عن المحيط الجامعي الذي يعيشونه ضمن الحياة الأكاديمية في الكلية، كما هدفت لتشجيع الطلبة على الحوار الديمقراطي البنّاء من خلال الإدلاء بآرائهم بحرية، اضافة للعمل على توفير أفضل جو مناسب وملائم لطلبة الكلية من خلال تطبيق وتطوير والعمل على تهيئة الظروف التي من شأنها أن تنعكس إيجاباً على تحقيق الأهداف التربوية.

وأكد الأستاذ مهدي الذي أعد الدراسة بالتعاون مع الأستاذ حسام إسماعيل من الشؤون الأكاديمية بالكلية ان هذه الدراسة صممت لتعبر عن كافة طلاب وطالبات الكلية حيث يتكون مجتمع الدراسة في العينة من طبقتين (طلاب وطالبات)، ويمكن القول أن عدد عناصر مجتمع الدراسة الكلي هو 3070 طالب وطالبة.

وأضاف " يشكل الطلاب أحد طبقات هذا المجتمع والمكون من 1494 طالب بينما يشكل الباقي 1576 طالبة الطبقة الأخرى في هذا المجتمع، ومن خلال موقع الكلية فقد تم الحصول على عينة ممثلة لمجتمع الدراسة، حيث بلغ حجمها 1011 طالب وطالبة (حوالي 33% من المجتمع الكلي) وكانت نسبة الخطأ في عينة الطالبات 4.6% بينما كانت نسبة الخطأ في عينة الطلاب 2.9% (بينما كانت هذه النسبة في العينة الكلية 2.5%).

مستوى الرضى:

وكشفت الدراسة أن 85.7% من الطلاب يشعرون بالرضى والإرتياح عن التخصص والقسم الملتحقين به في الكلية بينما يرى 5.7% غير ذلك، أما بالنسبة للطالبات فقد تبين أن 88.4% من طالبات الكلية هن راضيات عن التخصص الملتحقات به في الكلية في مقابل 5.1% غير ذلك.

وتطرقت الدراسة الى العوامل التي ساهمت في اختيار الطالب للاختصاص الذي التحق به حيث تبين أن 52% من الطلاب قد التحقوا بالكلية بقرار شخصي لوحدهم بينما هناك 41% من الطالبات كذلك، أما بالنسبة لمن اتخذ قرار الالتحاق بالكلية بعد تشاور مع الأهل والأصحاب فهم 30.3% من الطلاب و 37.9% من الطالبات. وهناك 5.3% من الطلاب من تم إرغامه للالتحاق بالكلية بينما 5.4% من الطالبات من تم إرغامهن على ذلك.

اما عن العوامل التي شجعت الطلبة على اختيار هذه الكلية ليشقوا عبرها الطريق الى مهنة المستقبل فقد تبين ان في مقدمة هذه العوامل السمعة الجيدة التي تمتاز بها الكلية بين نظيراتها، ثم يليه عامل عدم حصول الطلبة على معدلات تؤهلهم الدخول في الجامعات.

ولم يقتصر الامر على العوامل السابقة فقد كانت هناك عوامل اخرى ذكرها الطلبة في اطار اسباب التحاقهم بالكلية مع اختلاف في الترتيب بين كل من الطلاب والطالبات ومن هذه الأسباب سرعة الحصول على عمل لخريجي الكلية، والبرامج المتميزة المطروحة في الكلية والمناسبة لرغبات الطلبة، اضافة الى الإحترام المتبادل بين الطلبة من جهة وبين المدرسين وإدارة الكلية من جهة أخرى.

الانشطة الطلابية دون المطلوب:

وفي إطار اهتمام إدارة الكلية بالأنشطة الطلابية المختلفة والعمل على تطويرها لم تغفل الدراسة هذا الجانب بل حاولت التعرف على مستوى اداء كلا من ناديي الطلاب والطالبات ومدى رضى الطلبة عن هذا الاداء حيث تبين يتبين أن 53.4% من الطلاب يشعرون بالرضى عن النادي الطلابي الحالي، في حين يرى 41.2% من الطلاب أنهم غير راضين عن أداء النادي، في حين اعتبر 19.7% من الطلاب ان لا رأي لهم في تلك القضية، وفي المقابل فإن 53.9% من الطالبات يشعرن بالرضى عن نادي الطالبات الحالي، في حين ترى 29.6% أنهن غير راضيات عن أداء النادي، بينما عبر 25.6% من الطالبات أن لا رأي لهن في تلك القضية.

وفيما يتعلق باهتمام الأندية بالأنشطة الثقافية تبين أن غالبية الطلبة يرون أن الأندية الطلابية تهتم بشكل كاف بالنشاطات الثقافية، إذ أن هناك 55.6% من الطلاب ممن هو موافق أو موافق بشدة على ذلك في مقابل 24.1% ممن يعارض أو يعارض بشدة ذلك، وفي المقابل فإن 61% من الطالبات ممن يرون أن نادي الطالبات يهتم بشكل كاف بالنشاطات الثقافية في مقابل 17.7% ممن يرون عكس ذلك، هذا وقد تبين أن 20.3% من الطلاب من هو متردد في تلك القضية في مقابل 21.4% من الطالبات.

أما عن اهتمام الأندية بالنشاطات الرياضية فنجد أن غالبية الطلاب يرون أن النادي الطلابي يهتم بشكل كاف بالنشاطات الرياضية، إذ أن هناك 43.5% من الذكور من هو موافق أو موافق بشدة على ذلك في مقابل 31.9% ممن يعارض أو يعارض بشدة ذلك، وفي المقابل فإن 28.5% من الطالبات ممن يرون أن نادي الطالبات يهتم بشكل كاف بالنشاطات الرياضية في مقابل 46.4% ممن يرون عكس ذلك، هذا وقد تبين أن 24.7% من الطلاب من هو متردد في تلك القضية في مقابل 25.1% من الطالبات.

وعندما سئل الطلبة عن رأيهم حول تفاعل نادي الطلبة مع قضايا ومشاكل الطلبة أجاب 49.2% من الطلاب بأن التفاعل هو إيجابي بينما أجاب 8.6% منهم بأن التفاعل هو تفاعل سلبي ويرى 13% من الطلاب في العينة أن نادي الطلاب لا يبالي بقضايا الطلاب في حين أن 29.1% من الطلاب لا رأي لهم في تلك المسألة، وفي المقابل أجابت 36.8% من الطالبات بأن التفاعل هو إيجابي بينما أجابت 6.8% منهن بأن التفاعل هو تفاعل سلبي وترى 12.8% من الطالبات في العينة أن نادي الطالبات لا يبالي بقضايا الطالبات في حين أن 43.6% من الطالبات لا رأي لهن في تلك المسألة.