الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

أولمرت يلغي لقاء مقررا بين أبو مازن وبيريس هذا الأسبوع...واسرائيل ترفض عرضا قطريا للتوسط مع حماس

نشر بتاريخ: 15/02/2006 ( آخر تحديث: 15/02/2006 الساعة: 03:07 )
القدس- معا- رفضت الحكومة الإسرائيلية بقيادة إيهود أولمرت، رئيس مجلس الوزراء بالوكالة،عرضا من دولة قطر لفتح قناة اتصال وحوار مع حماس، وألغت لقاء كان مقررا عقده بين الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، وبين الرجل الثاني في حزب كديما شيمعون بيريس.

وكانت وزيرة الخارجية، تسيبي لفنة، كشفت أن دبلوماسيا قطريا اتصل بها وهي في واشنطن، الأسبوع الماضي، وعرض أن تكون بلاده وسيطا بين إسرائيل وحماس لعقد هدنة طويلة الأمد، وقالت إنها رفضت العرض على الفور معللة ذلك بأنه لا يوجد ما نتباحث فيه مع هذه الحركة وليست هناك أرضية مشتركة بيننا.

كما استمع المجلس الوزاري الأمني المصغر للحكومة الإسرائيلية الى اقتراح من قيادتي الجيش والمخابرات يقضي بأن تستغل إسرائيل التأييد الدولي لموقفها الرافض الاعتراف بحماس إذا لم تعترف الحركة بإسرائيل وتتخلى عن الكفاح المسلح وعن الذراع العسكرية وتقبل بالاتفاقيات الموقعة بين أالسلطة وإسرائيل، بأن تسعى لانهيار السلطة حتى يسقط حكم حماس.

وقرر المجلس المضي في الموقف الإسرائيلي الحازم ضد حماس وضد أية حكومة تقيمها، حتى لو كانت تلك حكومة تكنوقراط أو حكومة وحدة وطنية. وقال أولمرت بعد الاجتماع إن حكومته ستقطع أي اتصال مع السلطة الفلسطينية حال تشكيل الحكومة الجديدة.