الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

رشحت الدويك لرئاسة المجلس:حماس تضع اللمسات الاخيرة على ترتيبات انعقاد الجلسة الاولى للتشريعي السبت القادم

نشر بتاريخ: 15/02/2006 ( آخر تحديث: 15/02/2006 الساعة: 16:11 )
الخليل- غزة -معا- مع قرب انعقاد الجلسة الاولى للمجلس التشريعي الثاني يوم السبت الثامن عشر من الشهر الجاري فرغت حركة حماس من وضع اللمسات الاخيرة على ترتيبات الجلسة باعتبارها تشكل الغالبية البرلمانية في المجلس الجديد .

فقد كشف د. صلاح البردويل الناطق الإعلامي باسم كتلة حماس في جلسة التشريعي النقاب عن مرشحي الكتلة لرئاسة المجلس ونائبيه وأمين السر وترتيبات الجلسة الأولى المنعقدة صباح السبت القادم.

وقال د. البردويل في أول لقاء صحفي عقب الإعلان عن توليه منصبه أن حماس رشحت د. عزيز دويك من الضفة الغربية،لرئاسة المجلس د.احمد بحر من غزة، نائبا اول ود.حسن خريشة من الضفة بمنصب النائب الثاني ود. محمود الرمحي أمينا للسر.

واكد الناطق باسم الأغلبية البرلمانية في المجلس التشريعي على ان حركة حماس اختارت د. محمود الزهار بالأغلبية لرئاسة الكتلة في المجلس التشريعي غير مستبعد ان يتغير ذلك في اللحظات الاخيرة مع ترجيحه ان تبقى الحركة على اختيارها، مشيراً إلى انه تم اختياره أمس ليكون ناطقاً إعلامياً باسم الحركة في الكتلة.

وحول ترتيبات الجلسة الأولى للمجلس التشريعي والتي ستعقد يوم السبت في الثامن عشر من شباط /فبراير 2006 قال :أن سليم الزعنون "أبو الأديب" رئيس المجلس الوطني سيرأس الجلسة في بداياتها وسيقوم مع رئيس المجلس التشريعي السابق روحي فتوح باستقبال الرئيس محمود عباس والذي سيلقي خطاباً أمام الحضور وأمام وسائل الإعلام والتي ستنقل مباشرة تفاصيل الجلسة المنعقدة عبر نظام الفيديو كونفرنس بين الضفة وغزة من قاعة رشاد الشوا بالمركز الثقافي بمدينة غزة.

ومن ثم سيغادر الرئيس أبو مازن المكان ويطلب "أبو الأديب" من النواب الجدد المتواجدين أداء القسم القانونية، ومن ثم سيطلب من أكبر عضو بالمجلس التشريعي وهو عبد الفتاح دخان "75" عاماً أن يعتلي المنصة لإدارة الجلسة ويطلب من أصغر عضو جديد وهو مشير المصري "30" عاماً أن يكون أمين السر للجلسة ذاتها.

وسيقوم مدير الجلسة بإدارة عملية الانتخابات داخل المجلس التشريعي المنتخب لاختيار رئيس المجلس والنائبين الأول والثاني وأمين السر، والذين من الأرجح أن يكونوا من الكتلة الاكبر أي من حماس حسب البردويل.

ومن ثم سيقوم رئيس المجلس الجديد باعتلاء المنصة وإدارة الجلسات الأخرى، حيث لن تتخذ أي قرارات في تلك الجلسة سوى عملية الانتخابات الداخلية فيها، متوقعاً أن يكون الأعضاء المنتخبون جميعاً متواجدين باستثناء النواب الأسرى.

وفي حديث خاص بوكالة -معا- اعرب النائب الدكتور عزيز الدويك الذي رشحته حركة التغيير والاصلاح لتراس المجلس التشريعي القادم عن اعتقاده بان المرحلة القادمة من عمل المجلس ستتسم بالجدية والنزاهة للنهوض بالمجتمع الفلسطيني وتلبية احتياجاته على كافة الصعد الاجتماعية والفكرية والسياسية .

واضاف الدويك في اول حديث له لوسائل الاعلام منذ فوزه بعضوية المجلس التشريعي ان من يتسلم منصب رئاسة المجلس عليه ان يتعامل مع كافة ابناء الشعب الفلسطيني بكافة اطيافه وتوجهاته السياسية , واضاف " ستنجلي الامور في اول جلسة للتشريعي ، وسيتم تحديد المناصب وطبيعة عمل كل واحد فينا لخدمة هذا المجتمع ، وترتيب البيت الفلسطيني ، ووضعه في الصورة اللائقة امام العالم باسره."

ووجه الدويك انتقادات شديدة لاداء المجلس السابق متهما اياه بالترهل واضاف "من خلال حضوري لبعض جلسات المجلس السايق لم اجد فيهم الجدية ، ووجدتهم مترهلين ، وسنعمل على تغيير الترهل والتضخم في موظفي التشريعي ، حتى نخدم هذا الشعب ."

وحول القرارات والتوصيات التي ستتخذ في اول جلسة يعقدها المجلس اعرب الدويك عن اعتقاده بان المجلس سيؤكد في توصياته على حقوق المراة والعامل والضعفاء والفقراء .

واضاف " لن نستبدل دكتاتورية اتخاذ القرار بدكتاتورية من لون ونوع اخر ، يجب ان يبقى الشعب هو المرجع لاحداث التغيير والتبادل السلمي في السلطة ، وسأدافع عن جميع الحقوق ، المرأة والعامل والضعيف والمريض ، حتى يتمكن المجتمع من العيش بصحة وامان . "

وبتولي النائب الدكتور عزيز الدويك رئاسة المجلس التشريعي يصبح ثاني نائب من محافظة الخليل يتولى المنصب بعد النائب السابق رفيق النتشه