الثلاثاء: 16/08/2022

رئيس بلدية الزوايدة يتحدث لـ معا عن مشاريع بلديته وحاجتها لدعم السلطة لاتمام المشاريع الحيوية في البلدة

نشر بتاريخ: 16/02/2006 ( آخر تحديث: 16/02/2006 الساعة: 11:50 )
خان يونس- معا- دعا رئيس بلدية الزوايدة حسن ابو مزيد وزارة الحكم المحلي الى ابداء مزيد من التعاون مع البلديات والسعي الحثيث لجلب المشاريع اللازمة لتحسين الخدمات للمواطنين ومساعدتها في الضائقة المالية التي تمر بها.

وأعرب ابو مزيد عن امله في ان تقوم الجهات المانحة بتنفيذ المشاريع اللازمة لتطوير مدينة الزوايدة التي تفتقر لابسط مقومات البنية التحتية كشبكة الصرف الصحي, مؤكدا ان مجمل المشاريع التى نفذتها السلطة منذ قدومها في الزوايدة لا تزيد عن مليوني دولار أمريكي فقط ما يدفع الى ضرورة التحرك لانجاز المشاريع الهامة التي تخدم سكان البلدة.

وذكر ابو مزيد لـ "معا" ان البلدية استكملت تنفيذ مشروع مضخة الصرف الصحي بمنطقة السوارحة بقيمة 350 ألف دولار بتمويل من المشروع الدنماركي مشير الى ان العمل جار في تنفيذ مشروع إعادة تأهيل شارع خالد بن الوليد بتمويل من صندوق الأقصى- إدارة البنك الإسلامي للتنمية وتنفيذ شركة الرحاب للمقاولات بكلفة 277 ألف دولار والعمل يتواصل في تنفيذ مشروع رصف وتعبيد شارع الأمل الرابط بين شارع الرشيد وشارع صلاح خلف بتمويل من بكدار.

واضاف ابو مزيد ان البلدية انجزت عمل مشروع لتصريف مياه الأمطار في الزوايدة بالتعاون مع القسم الفني في قسم صحة البيئة في وكالة الغوث الدولية, وتقوم البلدية حاليا بعمل مشروع الرفع المساحي الشامل لأرض الزوايدة والذي سيتبعه مخطط تفصيلي لكل أرجاء الزوايدة والذي سيتبعه إعطاء رخص للمساكن في الأحياء المفضلة سكنيا.

واعتبر ابو مزيد تنفيذ المشروع الاول من نوعه باعتباره هام وحيوى لسكان البلدة ، مشيراً الى أن البلدية تسعى لتجنيد المال لدعم برامجها ومشاريعها مشيرا إلى أنها تقدمت بطلب من الجهات الداعمة لتمويل عشرة مشاريع وهناك وعود بتنفيذ بعضها لخدمة السكان .

واوضح ابو مزيد ان البلدية تعاقدت مع محطة تحلية دير البلح لتزويد منطقة الزوايدة بكامل الطاقة الإنتاجية للمحطة من المياه العذبة حسب مواصفات الصحة العالمية لضبط جودة المياه مشيرا الى ان البلدية استطاعت السيطرة وضبط الفاقد في كمية المياه وذلك من خلال قيام قسم المياه بحملات لضبط التوصيلات الغير قانونية وصيانة الأجزاء التي تحتاج لصيانة وتحسين التمديدات القائمة واستبدال العدادات القديمة حيث تم السيطرة على كمية الفاقد من المياه وتقليصها إلى نسبة ( 28 % ) .

واشار ابو مزيد ان البلدية وبمساعدة سلطة المياه انجزت عمل تمديد وصلات في شبكة المياه لتصل إلى أماكن جديدة تخدم المشتركين الجدد بالاضافة لتمديد شبكات للصرف الصحى لبعض الأحياء بكلفة 1500 دولار مذكرا ان البلدية حصلت على مشروع حفر بئر مياه جديد وذلك بالتعاون مع جمعية الصلاح الإسلامية ستشرع بتنفيذه خلال الأسابيع القادمة.

وقال ابو مزيد ان المجلس قام بوضع آلية جديدة لجباية المستحقات بالتعاون مع لجان الأحياء و تخفيض 50% حتى يتسنى لمحدودي الدخل تسديد ما عليهم لتحسين معدل الإيرادات لتسديد رواتب الموظفين، وتم تخفيض الفاتورة مرتين بنسبة 30 % وان المجلس البلدي راعى الكثير من الحالات الخاصة والمحتاجة وأسر الشهداء وقدم لهم إعفاءات بطريقة مرضية .

واشاد ابومزيد بتعاون المجتمع المحلي في تحسين واقع البلدة الجمالي مشيرا الى ان البلدية نظمت بالتعاون والكتلة العمالية الإسلامية بعمل يوم تطوعي في جميع أنحاء الزوايدة، وقام مجلس الخدمات المشترك بتسخير معداته لانجاح اليوم التطوعي .

واوضح انه تم تشغيل مجموعات من عمال النظافة بالتعاون مع وكالة الغوث لمدة ثلاثة شهور مكررة لمجموعات أخرى مع تزويدهم بالمعدات اللازمة للقيام بأعمالهم على أكمل وجه، وقد تزامن عملهم فريق من المرشدات في التثقيف الصحي والبيئي حيث قاموا بزيارة البيوت وعقد لقاءات نسوية متعددة.

وتم الانتهاء من صيانة شبكة الإنارة في العديد من الشوارع الداخلية للمدينة ومنها السوارحة الجنوبية والتعابين، وتم تركيب ما يقارب 55 فانوس في حي أبو سماحة ومرتجى ومنطقة الخدمات الطبية وشارع الشيخ سالم ووسط الزوايدة وشارع البحر، كما حصلت البلدية على 25 فانوسا من مشروع الإنارة لمجلس الخدمات المشترك .