السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

التحضيرات لافتتاح مسرح الحرية في مخيم جنين تشارف على الانتهاء

نشر بتاريخ: 19/02/2006 ( آخر تحديث: 19/02/2006 الساعة: 13:05 )
رام الله- معا- تنتهي هذه الايام التحضيرات لافتتاح "مسرح الحرية" في مخيم جنين للاجئين حيث أقيم المسرح بمبادرة من نشيطين في المخيم، وبمشاركة فنانين فلسطينيين من حيفا والجليل، ونشيطين من السويد وبريطانيا، وبوحي من العمل الذي قامت به آرنا مير خميس خلال الانتفاضة الأولى.

وتعتزم جمعية "مسرح الحرية" إقامة مركز ثقافي جماهيري في المخيم، الذي سيحوي قاعة مسرح كبيرة ومجهزة، غرفة للمراجعات والورشات، استوديو لتسجيل الموسيقى ومكتبة.

وسيكون "مسرح الحرية" مسرحًا للمجموعة المسرحية المحلية التي ستنشأ في المخيم، وسيستضيف على خشبته مسرحيات وعروض للأطفال، للشبيبة والكبار، من مسارح ومجموعات مسرحية فلسطينية ومن العالم.

وستجرى في المسرح ورشات للحركة والدراما للأولاد وللشبيبة، معالجة عن طريق الدراما والحركة، بسيخودراما ودروس موسيقى، وسيقوم المسرح بتأهيل مرشدين صغار للعمل مع مجموعات أولاد وشبيبة.

ويستعمل المسرح في الوقت الحاضر قاعة مؤقتة، تم ترميمها على أيدي متطوعين من المخيم، وقد تم بناء منصة في القاعة، وتركيب أجهزة صوت وإضاءة.

وفي الأشهر القادمة ستستقبل القاعة مسرحيات عديدة منها "المتشائل" تمثيل محمد بكري، "جحا وبهلول" مسرحية للأطفال من إنتاج مسرح "جبينه" في حيفا، "شماس نحاس" مع حنا شماس وأيمن نحاس، وآخرون.

وفي الأسبوع القادم ستبدأ ثلاث مجموعات إبداعية للأولاد، مجموعة دراما إبداعية للشبيبة بإرشاد محمود كنيري، وورشة تأهيل للمرشدين بإرشاد جوليانو مير خميس.

وترافق المسرح هيئة استشارية، من بين أعضائها: الشاعر محمود درويش، الكاتب إلياس خوري، البروفيسور نعوم تشو مسكي، بروفيسور أفي عوز، الممثل يوسف أبو وردة، الممثل محمد بكري.

وخلال حفل الافتتاح يتلقى عدة كلمات لكل من: عبد الرازق أبو الهيجا، رئيس لجنة المخيم، نظمي محمود سالم عبادي المسؤول عن الخدمات الاجتماعية في المخيم، قدورة موسى محافظ جنين، جوليانو مير خمييس والملحن درور بايلر من المبادرين لإقامة المسرح.

وبعد حفل الافتتاح ستُعرض مسرحية "دياب" تأليف علاء حليحل، إخراج سليم ضو، تمثيل عامر حليحل، موسيقى حبيب شحادة، ديكور وملابس أشرف حنا، إضاءة نعمة زكنون، وقد تبرع المبدعون بالمسرحية.