الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

توقيع عقود تنفيذ المنحة السعودية لطلبة الجامعات والكليات الفلسطينية

نشر بتاريخ: 19/02/2006 ( آخر تحديث: 19/02/2006 الساعة: 14:54 )
رام الله- معا- تنفيذاً للاتفاقية الموقعة بتاريخ 14/9/2005 بين وزارة التربية والتعليم العالي واليونسكو واللجنة السعودية لدعم الشعب الفلسطيني، تم اليوم الأحد توقيع العقود الخاصة بهذه المنحة من قبل د. نعيم أبو الحمص وزير التربية والتعليم العالي, واليونسكو ممثلة بمديرة المكتب في رام الله كوستانزا فارينا، والجامعات والكليات الفلسطينية ممثلة برؤسائها وعمدائها.

وحضر حفل التوقيع د. سعيد عساف الوكيل المساعد لشؤون التخطيط، وم. هشام كحيل الوكيل المساعد لشؤون التعليم العالي، وجهاد زكارنة الوكيل المساعد لشؤون المحافظات الشمالية، وعبد الكريم الزغير مساعد الوزير للسياسات المالية، وبصري صالح مدير عام العلاقات الدولية والعامة وعدد من المسؤولين.

وصرح د. نعيم أبو الحمص أن قيمة المنحة بلغت ( 15,198,852) دولاراً أمريكياً، بحيث يستفيد في الفصل الثاني من العام الدراسي 2005 -2006 ما مجموعه (19,157) طالبا وطالبة من ذوي الحاجة من مبلغ (6,174,454) دولاراً أمريكياً والذي يمثل 75% من رسومهم الدراسية في الفصل.

وأضاف: كما سيتم تنفيذ النصف الثاني من المنحة في الفصل الأول من العام الدراسي المقبل. وأكد أنه تم اعتماد معايير موحدة لاختيار الطلبة المستفيدين من ضمن المرشحين للمنحة من قبل الجامعات والكليات، بالإضافة إلى استخدام نموذج مسح اجتماعي موحد لكافة الطلبة في كافة مؤسسات التعليم العالي.

وذكر أنه سوف يتم دعم موازنات (11) جامعة فلسطينية للعام الدراسي الحالي بمبلغ (2,090,000) دولار من المبلغ الإجمالي المذكور، وقد وضعت مجموعة من المعايير لتوزيع هذا المبلغ على الجامعات بهدف دعم وتشجيع وتحسين نوعية التعليم العالي في فلسطين.

وأشار في كلمته إلى أن الوزارة استطاعت خلال الثلاث سنوات السابقة جلب دعم بقيمة (20) مليون دولار من مؤسسات متعددة مثل، اللجنة السعودية لاغاثة الشعب الفلسطيني، والبنك الاسلامي، والصندوق العربي استفاد منها (100) الف طالب وطالبة أي ما نسبته20-30% من مجموع الطلبة.

كما وجه شكره العميق للمملكة العربية السعودية على دعمها وكذلك لمنظمة اليونسكو ومديرها العام "ماتسورا" ومساعد مديرها العام أحمد الصياد، وطاقمها برام الله كوستانزا، وبشير أمين, قائلاً: بتوقيعنا العقود نكون عملنا شيئا جميلا للطلبة.

من ناحيتها "كوستانزا فارينا" أوضحت أن توقيع العقود يؤكد مدى التقدير للاستثمار في تعليم الأجيال القادمة الذين سيكونون قادة المستقبل.

وأكدت دعم اليونسكو للشعب الفلسطيني وللطلبة في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها.

كما أشارت إلى مدى اهتمام مدير عام اليونسكو بهذا الموضوع, قائلة: اليوم نضع اللمسات الأخيرة لمرحلة مهمة وذلك عن طريق توقيع اتفاقيات سنترجمها إلى حقائق. واشادت بالتعاون المشترك مع الوزارة.

وفيما يلي أسماء الجامعات والكليات التي حضرت حفل التوقيع:

الجامعات الفلسطينية

جامعة القدس : د. عدنان رشيد
جامعة بيرزيت: د. عبد اللطيف أبو حجلة
جامعة القدس المفتوحة: د. يونس عمرو

الكليات

كلية صحة المجتمع : د. عبد الله أبو شرار
الكلية العصرية: حسين الشيوخي
كلية إنعاش الأسرة: يعقوب غنيمات
كلية الأمـة: بسام حسان
كلية المقاصد: عصام دغلس
كلية فلسطين التقنية/ رام الله للبنات: محمود صالح
الكلية الإبراهيمية: عبد الغفار بدر