السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ترفع مساهمتها في برنامج التعليم بقيمة سبعة ملايين دولار

نشر بتاريخ: 16/05/2005 ( آخر تحديث: 16/05/2005 الساعة: 20:04 )

رام الله، الضفة الغربية - اصدرت الوكالة الاميريكية للتنمية بيانا صحافيا جاء فيه ان الشعب الأمريكي منح يوم امس سبعة ملايين دولار إضافية لتطوير برامج التعليم العالي والتدريب التي تمولها الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في الضفة الغربية وغزة.

وتشكل مشاريع التعليم هذه جزءا من مبادرة لإحداث تحسن سريع كلفتها 41 مليون دولار كانت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية قد أطلقتها كبادرة عن التزام أمريكا بدعم القيادة الفلسطينية المنتخبة حديثا.

وقد أعلن بسام قرط، رئيس قسم التعليم العالي في الوكالة أن: "هذا التمويل سيفيد مؤسسات التعليم العالي والطلاب والمدرسين على حد سواء حيث سيتيح لهم النفاذ بشكل أفضل لأدوات البحث والتكنولوجيا والاطلاع على التوجهات المعاصرة في مجالات العلم والمعرفة".

وأضاف بسام: "إن التعليم أمر جوهري بالنسبة لمستقبل الفلسطينيين. ويلزمنا أن نطور رأس المال الفكري الفلسطيني ليلبي احتياجات التنمية المحلية وليحسن من وضع الفلسطينيين التنافسي على المستوى العالمي."
وقد تم تحديد عناصر هذا المشروع بالتعاون بين الوكالة الامريكية للتنمية ووزارة التربية والتعليم العالي.

وقد عملت الوكالة مع وزارة التربية والتعليم العالي ومع الجامعات والكليات لتحديد أفضل الوسائل لرفع مستوى التعليم العالي.

ومن الجدير بالذكر أن الوكالة الامريكية للتنمية الدولية قد قامت بتمويل دراسة لاحتياجات التعليم في الضفة الغربية وقطاع غزة، وتمت مناقشة توصياتها بشكل موسع من خلال ورشات عمل عقدت في رام الله.

وسيتم توسيع برنامج المنح الدراسية المحلية ليغطي التكاليف الدراسية لألف طالب في كليات التكنولوجيا والتدريب المهني بكلفة مليون دولار أمريكي. ويهدف البرنامج إلى تلبية الطلب في سوق العمل المحلي من خلال تشجيع الطلاب على تعلم مهارات يفتقرون إليها ولكنها لازمة للعمل.

كذلك سيتم صرف ثلاثة ملايين ونصف دولار إضافيين لمد كليات التكنولوجيا والتدريب المهني بمعدات وتجهيزات حديثة مما يحسن من نوعية التعليم الذي تقدمه لأربعة آلاف طالب وطالبة.

بالإضافة لذلك كرست الوكالة مليون ونصف دولار آخرين لتحديث مختبرات الحاسوب وتطوير البرامج في 20 كلية مجتمعية لتسهيل النفاذ إلى شبكة الإنترنت وتوفير تدريب على أحدث مستوى ل 5000 طالب وطالبة.

وستتلقى المكتبات في 11 جامعة مصادر جديدة لتحسين نفاذ الطلاب والمدرسين إلى أحدث المعلومات العالمية في مجالات العلوم والأعمال والاقتصاد. كما ستقوم الوكالة بتمويل شراء كتب ومراجع واشتراكات في الصحف الإلكترونية وقواعد البيانات لتوفير إمكانية الوصول لآلاف النشرات الدولية والصحف المرجعية والنشرات العلمية، وذلك بناء على قائمة أعدتها الجامعات ولجنة أمناء المكتبات في الجامعات الفلسطينية. وتبلغ تكلفة هذا البند حوالي مليون دولار أمريكي

وسوف يستفيد من عملية تحسين موارد المكتبات هذه قرابة 25 ألف طالب وطالبة.

تدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية برنامج المساعدة الخارجية الأمريكي وتقدم مساعدات اقتصادية وإنسانية في أكثر من84 دولة في كافة أنحاء العالم.

وقد تلقى الفلسطينيون منذ العام 1993 أكثر من مليار ونصف مليار دولار على هيئة مساعدات اقتصادية من خلال مشاريع الوكالة - وهذا أكثر مما قدمته أي دولة مانحة أخرى.