الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وساطة قطرية بين الأردن وحماس

نشر بتاريخ: 21/02/2006 ( آخر تحديث: 21/02/2006 الساعة: 06:48 )
وكالة معا- قالت مصادر اردنية رسمية ان قطر بدأت وساطة بين الاردن وقادة حركة حماس من حملة الجنسية الأردنية، مشيرة إلى ان الوساطة يقودها وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني.

وقالت صحيفة البيان الاماراتية ان زيارة رسمية يقوم بها المسؤول القطري اليوم إلى الاردن يلتقي خلالها العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني وعدداً من كبار المسؤولين الأردنيين.

ووفق المصادر فإن هذه الوساطة تهدف إلى احداث حالة من الانفراج في العلاقة إثر ابعاد الاردن لقادة حركة حماس في العام 1999 الى دولة قطر.

وأشارت إلى ان الحكومة الأردنية لم تتحفظ على زيارة وفد الحركة، الا انها اشترطت استقبال رئيس المكتب السياسي خالد مشعل كقائد فلسطيني لأحد الفصائل الفلسطينية.

بدوره قال الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية ناصر جودة في تصريحات صحافية ان بلاده ترحب بقادة ووفد حماس كفلسطينيين، إلا ان الاولوية الآن هي تشكيل الحكومة الفلسطينية ومعرفة برنامجها«.

وأضاف ان الاردن يتابع باهتمام مجريات تشكيل حماس للحكومة الفلسطينية المرتقبة، مشيرا إلى انه لم يتم بعد تحديد موعد رسمي لزيارة وفد الحركة إلى المملكة.

ودعا جميع الاطراف العودة إلى خريطة الطريق كأساس للحل الذي يضمن الاستقرار في المنطقة، رافضا في الوقت عينه وقف تعامل ومساعدات الحكومة الاسرائيلية للسلطة الفلسطينية؟

وتتوقع المصادر ان يترأس موسى ابو مرزوق او محمود الزهار الوفد.