الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

عميرة :مشاركتنا في الحكومة ستكون وفق برنامج القواسم المشتركة وليس وفق برنامج حماس

نشر بتاريخ: 21/02/2006 ( آخر تحديث: 21/02/2006 الساعة: 14:52 )
القدس -معا- قال حنا عميرة عضو اللجنة التنفيذية لـ م.ت.ف عن حزب الشعب ان حزبه لا يضع اشتراطات على مشاركته في الحكومة الفلسطينية التي ستشكلها حركة حماس مشيرا الى انه في حال عرضت عليه هذه المشاركة فسيناقش ما هو معروض عليه ويتخذ بعد ذلك قراره.

واكد عميرة لـ"معا" ان حزبه لن ينضم الى هذه الحكومة بناء على برنامج حماس ولكنه سيكون مستعدا للانضمام الى حكومة تعتمد برنامج القواسم الوطنية المشتركة وابرز ملامحه: التمسك باعلان الاستقلال ومبادرة السلام الفلسطينية اضافة الى مبادرة السلام العربية.

وشدد عميرة على رفضه لجميع الاشتراطات الاسرائيلية التي تحاول ارغام الشعب الفلسطيني على تقديم تنازلات فجائية معتبرا ان التمسك ببرنامج القواسم الوطنية المشتركة لا يعد تنازلات فلسطينية لاسرائيل بل هي مواقف وطنية حدث حولها اجماع شامل وجرى التمسك بها منذ العام 1988.

واضاف عميرة: ما فشل هو نهج التفاوض وليس مبدأ المفاوضات او ما يسمى بـ"التراكم البسيط" لنهج التفاوضات ما ارى في المحصلة الى العكس اي تراكم الاحتلال والاستيطان وهو ما استفادت منه اسرائيل".

وردا على سؤال حول النهج الجديد الذي تتبناه حماس فيما يتعلق بالمفاوضات مع اسرائيل واشتراطاتها لاي تفاوض قال عميرة: السلطة الفلسطينية ليست دولة عظمى حتى تملي ما تريد على الاخرين لان موازين القوى عسكريا هي لصالح اسرائيل ولكن قد يكون هذا النهج الذي تتبناه حماس صحيحا لو كان مطلبا عربيا وفلسطينيا شاملا وبالتالي نحن نعتقد ان طرح برنامج سياسي وطني واقعي هو الاساس وهو ما ندعو اليه.

وردا على سؤال حول امكانية التقاسم الوظيفي بين م.ت.ف وحكومة تقودها حماس قال عميرة :نعتقد ان مبدأ الشراكة الذي تحدثت عنه حماس ينسحب على جميع المجالات وعليه لا يمكن التفكير بتقاسم وظيفي اي ان تتولى م.ت.ف الشؤون الخارجية فيما تنحصر مسؤولية الحكومة بالشأن الداخلي لكن اعادة تفعيل م.ت.ف بدءا من لجنتها التنفيذية ثم استعادة المنظمة بعض الملفات ومنها المفاوضات والقدس يعد مهمة ضرورية واساسية لتفعيل الحياة السياسية الفلسطينية.