الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

إنكار إدارة سجن عوفر لوجود ستة أسرى بالرغم من تنسيق المحامي لزيارتهم

نشر بتاريخ: 20/06/2005 ( آخر تحديث: 20/06/2005 الساعة: 14:34 )
معاً - أفاد محامي نادي الاسير الفلسطيني كريم حمودة وبعد تمكنه من زيارة سجن عوفر ان ادارة السجن انكرت وجود ستة اسرى في السجن بالرغم من تنسيق مسبق من قبل المحامي مع الإدارة لزيارتهم، لذلك لم يتمكن المحامي من لقاءهم، وهم:
1.خالد عبدالله الخطيب
2.عزت توفيق الخطيب
3.شادي رائد ذياب
4.محمد رداد
5.ربيع سمير شلبي

وتمكن المحامي حمودة من زيارة أسير واحد فقط وهو نواف سليمان مبارك سواركة 23 عام، من الرشايدة محافظة بيت لحم الذي حكم عليه 6 اشهر اداري وبقي له شهرين لحين انتهاء الإداري، حيث أشار سواركة الى ظروف الاعتقال القاسية بالمماطلة المستمرة في تقديم العلاج اللازم للاسرى المرضى، إضافة إلى عدم تواجد اطباء متخصصين وخصوصا طبيب الاسنان الذي يحضر كل أسبوعين ولفترة قصيرة فلا يقوم بمعالجة جميع الاسرى اضافة الى رغبة طبيب الأسنان المستمرة في خلع الاسنان عنه في العلاج، ويتواجد في السجن سحالات مرضية بحاجة ماسة للعلاج ومنهم:
1.علي العموري: يعاني من ديسك ووضعه الصحي صعب للغاية
2.محمد رشايدة: يعاني من اصابة في رجله وبحاجة للعلاج
وتهمل إدارة السجن في تقديم الخدمات الطبية لهؤلاء الاسرى على الاطلاق وكل ما يقومون بتقديمه لهم هو المسكن العام "الاكامول".
واشار الاسير سواركة الى الازدحام في غرف السجن مما يشكل الضغط، حيث ان العدد يزيد بشكل كبير عما تستوعبه الغرفة، اضافة الى النقص الشديد في مواد التنظيف وانتشار الحشرات والبق، وعدم اهتمام ادارة السجن بهذا الموضوع اذ انها تستمر في استفزاز الاسرى والاعتداء عليهم وعزل بعضهم لاتفه الاسباب.
واشار المحامي ان ادارة سجن عوفر تستفز الاسرى حتى خلال تقديمهم لامتحانات التوجيهي داخل السجن بالرغم من حرمانها لما يزيد عن 300 منهم من تقديم الامتحانات، فلا تعطيهم الوقت الكافي والمطلوب وتحاول ازعاجهم بشتى الطرق.
وعلى صعيد اخر قام محامي نادي الاسير الفلسطيني رائد محاميد بزيارة سجن جلبوع شطة والالتقاء بعدد من الاسرى ومنهم المرضى الذين هم بحاجة ماسة للعلاج ومنهم:
1.احمد عبد القادر ابراهيم سليم: سلفيت، يعاني من عدة اصابات في جسده منها اربع رصاصات بسلاح جنود الاحتلال في ركبته والحوض ومنطقة الفخذ، اضافة الى وجود بلاتين في قدميه ولا يقدم له العلاج .
2.خالد فواز حسن البزرة:نابلس، يعاني من التهابات في الاذن الوسطى، والتهاب خلف اذنه اليسرى منذ عام ولا يقدم له سوى المسكن العام" الاكامول".
3.توفيق احمد توفيق ربايعة:جنين، كان في مستشفى الرملة لمدة 12 يوم، ولم ينهوا العلاج معه ووعدوه بإكماله في السجن الا انهم لا يقدمون له في السجن حاليا الا الاكامول.

واضاف المحامي محاميد الى تفشي الامراض الجلدية في صفوف الاسرى بسبب ارتفاع الحرارة في الغرف وقلة التهوية وانعدام مواد التنظيف، اضافة الى الاكتظاظ الكبير في صفوف الاسرى والذي يضطر الاسرى الى التناوب في النوم على الارض، مشيراً الى وجود قرابة 50 اسير دون سن الـ 20.
وقد نقل المحامي عن الاسرى في شطة انهم وبعد عملية النقل الاخيرة الى قسم شطة الجديد يعانون من انعدام الاستقرار والبلبلة في صفوفهم اضافة الى ان القسم سيء جدا.
وقد قام الاسير توفيق احمد توفيق ربايعة من مدينة جنين بإرسال بيان باسمه وبإسم اسرى فتح في سجن شطة جلبوع، يتساءلون فيه في سبب تأجيل انتخابات المجلس التشريعي وتأجيل مؤتمر حركة فتح السادس، ويطالبون فيه القيادة الفلسطينية في المشاركة في الانتخابات، ويقول ربايعة :"من حقنا ان نختار ممثلينا وقادتنا وخاصة ان إسرائيل تزعم انها لا تسمح للأسرى بالمشاركة بسبب ضيق الوقت، ويتوجه الأسرى الى اللجنة التحضيرية للمؤتمر السادس لحركة
فتح لإطلاعها على انه في سجن جلبوع قسم 4 تم ترشيح عدد من الأسرى لعضوية المجلس الثوري".