الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهلال الأحمر ينظم ورشة عمل حول حقوق الإنسان والمرأة في المحافظة الوسطى

نشر بتاريخ: 23/02/2006 ( آخر تحديث: 23/02/2006 الساعة: 17:09 )
غزة -معاً- نظمت جمعية الهلال الأحمر بقطاع غزة ورشة عمل حول" حقوق الإنسان والمرأة" ضمن مشروع العمل من اجل التنمية الذي تنفذه الجمعية على مستوى محافظات قطاع غزة، بمقر كلية مجتمع غزة للدراسات السياحية، بحضور 30 مشاركاً ومشاركة من طلاب الكلية.

وأكد وسام عبد الكريم منسق الاتصال في المشروع على ضرورة تعزيز مفاهيم حقوق الإنسان داخل المجتمع الفلسطيني، موضحاً التطور التاريخي لمفاهيم مبادئ حقوق الإنسان.

وتطرق المحامي فادي أبو شاويش إلى موضوع العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية من جهة والعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية من ناحية أخرى.

من جهتها تحدثت الباحثة الميدانية من الهلال الأحمر هبة عبد العال عن ظاهرة العنف ضد المرأة مستعرضة المواثيق الدولية والقوانين ذات العلاقة مشددة على ضرورة القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة.

وتطرقت لدور المراة الفعال في المجتمع الفلسطيني والنجاحات التي حققتها بالوصول للمجلس التشريعي، مستعرضة أسباب تعرض المرأة للعنف، منه ما يتعلق بالوعي الاجتماعي ومنظومة العادات والتقاليد وأسباب أخرى تتعلق بالأسرة والاحتلال الإسرائيلي وخاصة الوضع الاقتصادي ومشكلة البطالة.

وتخلل الورشة نقاش بين المشاركين والحضور تضمن استفسارات تتعلق بحقوق الإنسان ومدى ارتباطها بالمجتمع الفلسطيني خاصة في ظل غياب هذه الحقوق عن الواقع، وتطرق المشاركين لدور المرآة ونظرة المجتمع لها.