السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ خانيونس ورؤساء البلديات يناقشون الإجراءات الوقائية الكفيلة بمواجهة مرض فيروس انفلونزا الطيور

نشر بتاريخ: 25/02/2006 ( آخر تحديث: 25/02/2006 الساعة: 20:00 )
خانيونس -معا- ناقش اسامة الفرا محافظ خانيونس مع عدد من رؤساء البلديات وممثلين عن وزارة الزراعة ومديرية البيطرة بخان يونس ، الإجراءات الوقائية الكفيلة بمواجهة مرض انفلونزا الطيور .

و تم الإتقاف خلال الاجتماع على تحديد آلية عمل مشتركة بين وزارة الزراعة و بلديات المحافظة ضمن جدول زمني يتم من خلاله تنفيذ زيارات ميدانية لمختلف المناطق والأحياء وإجراء مسح كامل لجميع مزارع الدواجن والمناطق التي تشكل بؤر للطيور البرية ،وذلك في محاولة لوضع السبل الوقائية والاتصال بأصحاب المزارع و وتوضيح السبل السليمة لمواجهة أي طارئ .

وأكد محافظ خانيونس على ضرورة تعزيز الوعي الثقافي لدى المواطنين وتكثيف الحملات الإعلامية التي تعمل على زيادة وعي وإدراك المواطنين لهذا المرض القاتل ومعرفة سبل الوقاية منه وذلك تجنباً لحدوث تفشي للمرض في حالة ظهوره في قطاع غزة .

ودعا الفرا اصحاب مزارع الدواجن والمشرفين عليها بإتباع الإجراءات الاحتياطية المناسبة لمنع ظهور المرض بين الطيور والمواطنين .

وأوضح الدكتور أحمد الفقعاوي مدير الخدمات البيطرية في المحافظة أن الهدف الذي يعملون من اجلة هو منع ظهور و دخول المرض الى الأراضي الفلسطينية ، من خلال اتخاذ كافة التدابير والإجراءات اللازمة ، مشيراً أن دائرة البيطرية بكافة المحافظات مع المرشدين والمزارعين قاموا بعملية مسح شامل لمزارع الدواجن كلاً في محافظته لتوعية المواطنين بكيفية التعرف على أنفلونزا الطيور وإخطار الإصابة على الإنسان والطيور وضرورة التبليغ الفوري لمديريات البيطرة عند ظهور اى أعراض محتملة او مشكوك فيها .