الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ندوة بعنوان انفلونزا الطيور وسبل مواجهة الاوبئة في مقر اللجان الشعبية بالخليل

نشر بتاريخ: 26/02/2006 ( آخر تحديث: 26/02/2006 الساعة: 10:13 )
الخليل- معا- عقدت أمس في الخليل ندوة بعنوان "انفلونزا الطيور وسبل مواجهة الاوبئة " بحضور ممثلي المؤسسات واللجان والدوائر الرسمية والوطنية والشعبية.

وقال عزمي الشيوخي الامين العام للجان المقاومة الشعبية في كلمته التي القاها خلال الندوة التي عقدت في المقر المركزي للجان الشعبية في الخليل ان التخوفات الموجودة لدى اصحاب المزارع بشكل خاص ولدى الشعب الفلسطيني بشكل عام من مرض انفلونزا الطيور قد تم تضخيمها اكثر مما يجب بسبب وجود الاشاعات والهوس لدى كثير من الناس، واكد الشيوخي على ضرورة تظافر كل الجهود الرسمية والوطنية والشعبية لمواجهة الاوبئة والامراض وانفلونزا الطيور والتحديات والاخطار مهما كانت.

والقى مدير زراعة محافظة الخليل عثمان ابو شرخ كلمة اكد فيها على جملة من النقاط التي يجب على المزارعين والمواطنين ان يتحلوا بها وطالب بعدم السماح بتربية الطيور البيتية بالقرب من مزارع الدواجن ووضع الطيور البيتية (حمام ، دجاج ، عصافير ، وغيرها ) في اقنانها، ونصح بعدم خروجها الى المرعى وعدم تربية الدواجن مع الحيوانات الاخرى.

واكد على ضرورة سد جميع الفتحات في المزارع لمنع دخول الطيور البرية والجرذان والحيوانات الاخرى كالكلاب والقطط، ووضع وسائل تعقيم في مداخل مزارع الدواجن لتعقيم الارجل قبل الدخول وبعد الخروج من المزرعة.

وقال ابو شرخ ان على مربي الدواجن اقتناء مضخات رش يدوية ومعقمات والعمل على تعقيم المزارع ووسائط النقل الداخلة والخارجة من والى المزرعة، وتعقيم دوري للاقنان والاقفاص والادوات المستعملة في تربية الدواجن.

وأضاف ان على جميع محلات بيع الطيور الحية والمذبوحة طلب شهادات بيطرية مصدقة من دوائر البيطرة لكل شحنة دواجن ترد اليه، واكد على ضرورة منع صيد الطيور البرية منعاً باتاً، وعلى جميع مربي الدواجن ابلاغ دوائر البيطرة في المحافظات عن أي حالة نفوق غير طبيعية في الطيور البيتية أو المزرعة ويمنع رمي الطيور النافقة منعاً باتاً في الحاويات او غيرها، واضاف يجب وضعها في اكياس بلاستيكية وتسليمها الى دوائر البيطرة ليتم فحصها والتخلص منها حسب الاصول واوضح انه، ستكون دوائر البيطرة والزراعية في جميع المحافظات على استعداد كامل لاستقبال أي استفسارات، كما تتوفر لديهم نشرات ارشادية حول مرض انفلونزا الطيور.

واكد المقدم محمد ثوابتة مدير الدفاع المدني في محافظة الخليل على ضرورة اخذ كافة اجراءات الحرص والحذر وضرورة محاربة كافة الشائعات والتهويل وشدد على ضرورة ان تاخذ الضابطة الجمركية والامن الجمركي كافة وسائل الحيطة والحذر بمتابعة مداخل المدن والقرى من خلال مراقبة ما يدخل ويخرج من بضائع وطيور.

وأكد مدير البحث العلمي في سلطة جوده البيئة السيد عماد البابا، انه لم يثبت علمياً حتى هذا اليوم ان الطيور المهاجرة ناقلة لمرض انفلونزا الطيور و ان هناك شك بان بعض الطيور المائية قد تكون لها علاقة بنقل المرض.

واوضح البابا ان في فلسطين (500) نوع من الطيور و (110) نوع من الثديات و( 97 ) نوع من الزواحف والبرمائيات و (2800) نبته و (1000) نوع من الاسماك و (10000) نوع من الحشرات وان (110) نوع من الطيور المهاجرة والتي تسمى (الزائر الصيفي ) يفرخون في فلسطين مشيراً الى ان نحو (500) مليون طائر يسافرون شمالاً وجنوباً عبر فلسطين سنوياً مشدداً انه لم يثبت ان اي طائر بري له علاقة بنقل المرض.