الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة النجاح الوطنية تشارك في ورشة العمل التي عقدت في رام الله حول الملف الاستنادي في المكتبات الفلسطينية

نشر بتاريخ: 26/02/2006 ( آخر تحديث: 26/02/2006 الساعة: 13:49 )
نابلس- معا- شاركت جامعة النجاح الوطنية في ورشة العمل التي نظمتها جمعية المكتبات والمعلومات الفلسطينية بالتعاون مع المركز الثقافي البريطاني في رام الله وغزة عبر تقنية الفيديو كنفرنس حول "الملف الاستنادي في المكتبات الفلسطينية"، وذلك بمشاركة العاملين في المكتبات العامة والخاصة في الضفة الغربية وقطاع غزة إضافة للجامعات الفلسطينية.

وفي بداية اللقاء شكر هاني جبر منسق الورشة ومدير مكتبات جامعة النجاح الوطنية في كلمته المسؤولين في المركز الثقافي البريطاني على دعمهم ورعايتهم المتواصل للمكتبات، ودعا الى توحيد الأنشطة والجهود المكتبية بين جناحي الوطن.

كما شكر يسرى أبو عجمية الخبيرة في مجال المكتبات في الأردن لتفضلها بالمشاركة في هذه الورشة، التي تعتبر النشاط الثاني لجمعية المكتبات الفلسطينية بعد إعادة النشاط إليها، وبعد فترة جمود مرت بها الجمعية نظراً للظروف الصعبة.

وقدمت نجلاء الشرباتي من جامعة بيرزيت مداخلات حول تجاربها في موضوع الملف الاستنادي.

فيما عبر الأستاذ احمد ثابت منسق الورشة في غزة عن سعادته لعقد مثل هذه الورشات ودعا إلى وحدة العمل المكتبي وتوحيد جهود جمعية المكتبات الفلسطينية، كما شكر المركز الثقافي البريطاني والقائمين على الورشة، ودعا إلى استمرارية عقد مثل هذه الورشات والمؤتمرات.

هذا وقد حضر الجلسة على مدى يومين مجموعة كبيرة من المكتبيين والمكتبيات العاملين والعاملات في مجال الخدمات الفنية "الفهرسة والتصنيف" في المكتبات الأكاديمية والعامة والمتخصصة وفي الجامعات الفلسطينية كافة.

ويأتي عقد هذه الورشة بهدف توحيد جهود المفهرسين لإنشاء ملف استنادي وطني في المكتبات الفلسطينية يمثل التسجيلات والمداخل خاصة بالمؤلفين والهيئات وغير ذلك من المداخل، وإرساء قواعد صياغة لهذه المداخل، وقد تم تشكيل لجنة لمتابعة توصيات هذه الورشة مستقبلاً للوصول إلى توحيد الجهود في هذا المجال واعمام ذلك على المكتبات الفلسطينية بمختلف أنواعها.