الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ المنطقة الوسطى ابو سمهدانة يطالب الدول المانحة مواصلة دعم الفلسطينيين لاعادة بناء ما دمره الاحتلال

نشر بتاريخ: 26/02/2006 ( آخر تحديث: 26/02/2006 الساعة: 18:59 )
غزة - معا- حذر الدكتور عبد الله ابو سمهدانة محافظ المنطقة الوسطى من ان وقف الدول المانحة مساعداتها للفلسطينيين من شأنهان يؤدي الى تدهور الاوضاع في الاراضي الفلسطينية التي تعيش عدوان اسرائيلياً متواصلاً يستهدف البشر والشجر والحجر.

وناشد ابو سمهدانة خلال ترأسه للجلسة الدورية لمجلس تنفيذي المحافظة الدول المانحة بالاستمرار في تقديم مساعداتها للفلسطينيين والتي تستخدم في اطار البنية التحتية, مشيراً الى ان هذه المساعدات لا تستخدم سوى لمشاريع البنية التحتية واصلاح المنازل المدمرة والمتضررة جراء العدوان الاسرائيلي المتواصل على الشعب الفلسطيني .

وقال ابو سمهدانة " ان الشعب الفلسطيني يعيش اوضاعاً مأساوية للغاية بفعل العدوان والحصار المفروض من قبل حكومة الاحتلال وما زاد من قسوته التهديدات الدولية بتجويع الشعب الفلسطيني بعد فوز حماس في الانتخابات التشريعي و ان الرضوخ للابتزاز الاسرائيلي بوقف المعونات سيترك عواقب وخيمة من شانها ان تؤدي الى انهيار الوضع الفلسطيني وبالتالي العودة الى دوامة العنف من جديد, و ان تذرع الدول المانحة وعلى رأسها الادارة الامريكية بفوز حماس في الانتخابات التشريعية ما هي الا حجة واهية مؤكداً ان الديمقراطية التي دعو اليها هي التي ادت الى فوز حماس في الانتخابات التي شهدوا على نزاهتها وشافيتها" .

وناقش الاعضاء المجتمعون عدداً من القضايا اليومية والتي تهم المواطنين اهمها الشائعات التي راجت حول وصول مرض انفلونزا الطيور الى قطاع غزة بعد وصوله الى الارضي المصرية اقرب المناطق الى الاراضي الفلسطينية المحتلة .

وفي هذا الاطار اكد ابو سمهدانة خلو الاراضي المحتلة من أي ظهور لهذا المرض او اصابات وفقاً لما اكدته كافة التقارير الصادرة عن وزارة الصحة والجهات المعنية مشيرا الى ان ما ورد لم يكن سوى شائعات دبت الرعب في صفوف المواطنين داعياً في الوقت ذاته الى عدم ترديد مثل هذه الاحاديث كي لا يصاب المواطنين بالذعر دون سبب .

من جهته فند الدكتور جهاد حمد مدير الرعاية الأولية بالمحافظة والذي اعطي معلومات كافية عن الوضع الصحي المتعلق بانفلونزا الطيور حقيقة الإشاعات الإعلامية التي انتابت سكان المحافظة وباقي المحافظات ،واضاف بانه حتي تاريخة لم يثبت حدوث أي اصابة بهذا المرض في قطاع غزة، كما وطالب د. حمد بضرورة افتتاح عيادة البركة للتسهيل والتخفيف علي المواطنين الراغبين في الحصول علي الخدمة العلاجية باقصر السبل. من جانبه قال د. بشار شحادة مسؤل الطب الوقائي بالمحافظة ان ما اثير حول وصول فيروس انفلونزا الطيور لم يتعدى كونه اشاعات فقط مشيراً الى ان الاستعدادات متواصلة لمواجهة أي طارىء, واكد شحادة انه تم تشكيل غرفة عمليات مركزية من الصحة والزراعة إضافة لخمس فرق متخصصة لمجابهة أي خطر لمرض أنفلونزا الطيور ، وطالب البلديات التعاون مع الشرطة لإيقاف الذبح الخارجي بعيدا عن السكان وطالب بإيقاف بيع الطيور في الأسواق الأسبوعية.

وفي مداخلة لمديرية الشؤون الاجتماعية قال مصطفى سمور مدير عام المديرية ان المديرية تواصل العمل ضمن مشروع الضمان الإجتماعي والمساعدة الأسبانية حيث افاد بتسجيل 16000 أسرة مشروع الضمان الإجتماعي بنسبة 10% من تعداد السكان في المحافظة واعداد كشوف لمساعدة 4200 حالة مساعدة اسبانية حسب معايير وشروط المتبرعين الأسبان ، ولكن هناك تاخير في استلام مواد المساعدة لشح توفير المواد نتيجة الأغلاقات المتكررة من اسرائيل الأمر الذي نجم عنه غلاء مفاجئ في سعر السكر .

من جهته قال كمال الدردساوي مدير مكتب العمل بان عدد المسجلين للبطالة بلغ 48628 طلب عمل وبلغ عدد المستفيدين 15926 اضافة لعمل بحث لعدد2724لم يستفيدوا ، كما واشار ايضا لبرنامج الخريجين لمدة 9شهور والذي ينتفع منه القطاع الخاص علي النحو التالي .

وفيما يتعلق بالوضع الصحي في المحافظة قال د. حامد حجازي القائم باعمال مدير مستشفي شهداء الأقصي بانه تم بناء سور للمستشفي لمساحة 2 دونم ، وحول اعمال التطوير قال بانه لم يتم الإنجاز بسبب عدم توفر الموازنة المطلوبة وتامل في المستقبل ان تتم التوسعة للمستشفي ، هذا ويقدم المستشفي خدماته علي اكمل وجه للمرضي المترددين عليه يومياً.

وتحدث خلال الجلسة م. موسى ابو هنية ممثل وزارة الزراعة بان الوزارة تقوم بعقد محاضرات توعية للمزارعين في انحاء المحافظة والجمعيات للنساء والرجال بهدف توعية مربو الدواجن للا ستعداد لكل طارئ وفيما يتعلق بمنظمة الغذاء العالمي قال بانه سيتم تشغيل المزارع في ارضه وتسليمه مواد تموينية اضافة لمشروع التدريب والمشاريع الصغيرة ، وصرح بان العمل جار علي مشروع البادية 1200 حالة مستفيدة معظمها من الحالات المسجلة في الوزارة وجاهز لدينا الآن 600 حالة ومن شروطها ان يملك المستفيد اقل من 5 دونمات وعائلته اكثر من 5 افراد ولا ينتفع من أي جهه.

وقال م. رياض الأطرش عن شركة الكهرباء حيث طالب بتخصيص اثنين من الشرطة لمقر الشركة للمساعدة في تنفيذ اعمالها واشار الأطرش للتعديات علي الشبكة خاصة سرقة محولات الضغط العالي والكابلات.

وطالب المحافظ الشركة بتزويد الشرطة بمخطط عن اماكن وجود المحولات وذلك لتقوم دوريات الشرطة بالمتابعة لأماكن المحولات وخطوط الضغط العالي, خصوصاً في ظل انتشار ظاهرة سرقة المحولات والكوابل الخاصة بالشركة .

من جهته طالب مصطفي التلباني ممثل وزارة الأوقاف بوقف التعديات علي اراضي الاوقاف حيث لا تستطيع الوزارة اتخاذ أي اجراءات ضد المستاجرين علي الرغم من صدور احكام من المحكمة ، وافاد بانهم ربما يلجاون لتعديل العقود بين الأوقاف والمستاجرين في المستقبل ، كما وطالب بتوسيع الشارع المؤدي لمستشفى الأقصى.

وتحدث م. مامون الريس مدير الأشغال العامة والإسكان حيث افاد انه تم اصلاح عدد120 بيتاً متضرراً اضرار جزئية بتمويل من وزارة المالية 210 بيت تم اعداد مناقصة لها ولم تصلح بسبب إيقاف الدعم الأمريكي ، كما تم ازالة ردم البيوت المهدومة وثم العمل في منطقة شرق شارع صلاح الدين والناحية الغربية لم يتم العمل بها لنقص السولار.

وفي الختام اتفق المجتمعون على تشكيل غرفة عمليات مشتركة مركزية يشارك فيها رؤساء البلديات والشرطة والطب الوقائي وتم عقد اجتماع فوري من رؤساء البلديات الموجودين والطب الوقائي والشرطة لتدارس الوضع علي ان تقدم نتائج الجلسة للمحافظ. كما وجه المجتمعون مناشدة للجهات المانحة بمواصلة الدعم الفلسطينيين كي يتمكنوا من اعادة ما دمره الاحتلال خصوصاً فيما يتعلق بمشاريع البنية التحتية بالمحافظة الوسطي وإصلاح الأضرار للمنازل المتضررة .

كما تقرر مخاطبة وزير الصحة للعمل على افتتاح عيادة البركة في دير البلح . وتشكيل لجنة لتابعة الأسواق الأسبوعية ومتابعة موضوع مخلفات الذبح في الشوارع ومتابعة موضوع انفلونزا الطيور علي ان تشكل اللجنة من الطب الوقائي والشرطة ومديرية الزراعة وعضو عن كل بلدية في اللجنة فيما يخص نفوذ البلدية.