الجمعة: 23/02/2024 بتوقيت القدس الشريف

القيادي في حماس خالد سليمان: حماس الان جزء من نظام سياسي اعترف مسبقاً باسرائيل

نشر بتاريخ: 26/02/2006 ( آخر تحديث: 27/02/2006 الساعة: 00:16 )
بيت لحم- معا- قال الناطق الاعلامي الرسمي لكتلة الاصلاح و التغيير التابعه لحركة حماس السيد خالد سليمان ان ما قاله الرئيس ابو مازن في لقائه مع المحطه البريطانيه عن نيته الاستقاله اذا لم ينفذ برنامجه السياسي هو مجرد افتراض و اضاف" الخلاف بيننا و بين مؤسسة الرئاسه خلاف نظري طالما ليس هناك مفاوضات مع اسرائيل".

واوضح ان اسماعيل هنيه يدرس كتاب التكليف و بنوده و يقوم بالاتصالات لتشكيل تلك الحكومه في الآن معاً وهذا لا يعني احتمال عدم قبول هنيه كتاب التكليف بأي حال من الاحوال.

واضاف" ان الخلاف حول النهج السياسي وما جاء في خطاب ابو مازن خلافاً نظرياً و ليس خلافاً عملياً طالما ليس هناك مفاوضات نختلف عليها ".

و قال سليمان في تصريحات لصوت السلام ان الطرف الاسرائيلي هو من تراجع عن التزاماته اتجاه الاتفاقات قبل وصولنا الى الحكم و القوه الاسرائيليه هي التي تتحكم بالموقف و ليس احترام الاتفاقات .

و اضاف، " دستورياً الحكومه ليست مكلفه بادارة المفاوضات مع اسرائيل بل منظمة التحرير ولكن قد نستخدم وزننا السياسي فيها في المستقبل في اشارة منه الى احتمال دخول حماس في اطار منظمة التحرير".

و حول احتمال حدوث انشقاق داخل حماس و التناقض في التصريحات لقيادات حماس بين الداعي للمرونه و بين المقاومه قال سليمان ان اي انشقاق في الحركه قد يكون ضئيل و محكوم عليه بالفشل لان حركة حماس حركه مؤدلجه و السلوك السياسي عندها له ارضيه ثقافيه و ليس تجمعاً مصلحياً .