الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأسيرة عطاف عليان تخوض معركة الأمعاء الخاوية احتجاجاً على ممارسات سلطات السجون الإسرائيلية بحقها

نشر بتاريخ: 27/02/2006 ( آخر تحديث: 27/02/2006 الساعة: 10:07 )
غزة- معا- اكد مركز رسالة الحقوق ان الأسيرة عطاف عليان تخوض معركة الأمعاء الخاوية وإضرابها المفتوح عن الطعام والذي سبق وأن حذر المركز في بيانه السابق من نيتها البدء به احتجاجاً على ممارسات سلطات السجون الإسرائيلية بحقها ومنع طفلتها الرضيعة من زيارتها.

وقال محامي المركز أحمد الخطيب ان عليان الأسيرة في سجن الرملة، اعتقلت اكثر من مرة بما يقارب أربعة عشرة عاماً وخاضت أكثر من مرة إضراباً مفتوحاً عن الطعام كان آخرها قبل سنتين إذ أضربت الأسيرة عطاف عليان عن الطعام أكثر من 25 يوماً.

وأضاف أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي أقدمت على اعتقالها قبل شهرين من منزلها وأمام عائلتها ولم توجه أية تهمة إليها وهي معتقلة إدارياً دون محاكمة.

وأعرب المركز عن قلقه البالغ والشديد على حياة الأسيرة عليان، مطالباً المؤسسات والمنظمات الدولية والهيئات العاملة في مجال حقوق الإنسان الضغط على حكومة الاحتلال لوقف سياسة الاعتقالات الإدارية بحق المواطنين الفلسطينيين.

كما دعا الصليب الأحمر ومنظمة أطباء لحقوق الإنسان والمفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان سرعة تنظيم زيارة عاجلة للأسيرة عليان في سجن الرملة للإطلاع عن كثب على أوضاعها الصحية.

ودعا المجتمع الدولي للخروج عن صمته حيال ممارسات سلطات الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني وخاصة الأسرى، معتبراً ان الصمت العالمي على ذلك هو بمثابة مبرر لارتكاب المزيد من الجرائم بحق الشعب الفلسطيني وكأن إسرائيل دولة فوق القانون.

وطالب المركز الدول العربية عبر ممثليها بالأمم المتحدة والجامعة العربية والدول الموقعة علي اتفاقية جنيف الرابعة الوفاء بالتزاماتها والعمل على إلزام دولة الاحتلال عبر قرار أممي باحترام حقوق الإنسان واحترام حقوق الشعب الفلسطيني.

ودعا المركز جميع منظمات وهيئات حقوق الإنسان الدولية والإقليمية لاسيما العربية منها لإطلاق حملة دولية للضغط على سلطات الاحتلال للإفراج عن الأسيرة عليان وذلك لتمكينها من ممارسة حياتها الطبيعة وتقديم خدماتها للمواطنين خاصة وأنها ترأس جمعية خيرية تعمل على مساعدة أبناء الشعب الفلسطيني المحروم.