الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وكالة الغوث: اليابان تسهم في تعزيز الأمن البشري في الضفة الغربية وقطاع غزة

نشر بتاريخ: 27/02/2006 ( آخر تحديث: 27/02/2006 الساعة: 13:39 )
رام الله -معا- أعلنت حكومة اليابان من خلال صندوق تعزيز الأمن البشري الذي تديره الأمم المتحدة، عن تبرعها بمبلغ 1.326.600 دولار أمريكي لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) .

وذكرت وكالة الغوث الدولية لاغاثة وتشغيل اللاجئين في بيان لها انه سوف تستخدم تلك الأموال في تقديم الدعم لثلاثة برامج علاجية تستهدف توفير المساعدة لتجمعات اللاجئين التي تعاني من العزلة والحرمان في الضفة الغربية وقطاع غزة.

ويقوم البرنامج الأول الذي يعد توسعة لبرنامج الصحة النفسية الذي تديره الأونروا حاليا في الضفة الغربية، بتوفير فريق من استشاري الصحة العقلية في العيادات الصحية المجتمعية بغية توفير العلاج للمكروبين من الأطفال والمراهقين والأسر.

ويوفر البرنامج الثاني وهو عبارة عن مبادرة تعليمية جديدة تنطلق في الضفة الغربية وقطاع غزة، التعليم التعويضي للأطفال الذين تعرضوا للانقطاع عن حضور المدارس.

وسوف يتم تدريب أكثر من 50 معلما بغية تنفيذ دورات تعليمية تعويضية في اللغة العربية والرياضيات والعلوم.

ويقوم البرنامج الثالث الذي يركز على تأهيل البنية التحتية الاجتماعية جنوبي قطاع غزة، بتمويل عملية إعادة بناء 19 وحدة سكنية مدمرة في رفح. وتتضمن أعمال التأهيل إنشاء وإصلاح خطوط شبكات الصرف الصحي والمياه والكهرباء، وكذلك رصف الطرقات.

ويأتي هذا التبرع في إطار برنامج دعم ياباني أوسع يحمل اسم "تقديم المساعدات للتجمعات التي تعاني من العزلة والحرمان في الأرض الفلسطينية المحتلة" وسوف تسهم وكالات الأمم المتحدة الأخرى في جهود الأونروا الرامية الى مساندة وحماية التجمعات الفلسطينية الأكثر تعرضا للخطر.

وتبلغ تبرعات الحكومة اليابانية لميزانية الأونروا ونداءاتها الطارئة ومشروعاتها الأخرى 30.1 مليون دولار العام الماضي.