الجمعة: 21/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

اكبر معسكر تدريب اسرائيلي يحاكي المدن الفلسطينية! سيتدرب فيها الجنود الاميريكيون وجيوش غربية اخرى

نشر بتاريخ: 28/02/2006 ( آخر تحديث: 28/02/2006 الساعة: 19:37 )
معا - سمح الجيش الاسرائيلي لاول مرة بنشر انباء عن اقامته معسكر تدريب يحاكي مدينة فلسطينية في منطقة النقب بتكلفة تصل الى 15 مليون دولار .

المعسكر الذي من المقرر الانتهاء من اقامته عام 2007 يماثل تماما المدن الفلسطينية من حيث المظهر العمراني والازدحام وحتى مساجد يمكنك ايجادها داخل المعسكر الجديد .

ويعتبر المعسكر الجديد من اكثر المشاريع تكلفة في تاريخ الجيش الاسرائيلي اذ يتضمن اقامة مدينة فلسطينية بكل ما تعنيه الكلمة لاتاحة الفرصة امام جنوده لتدريب على الحرب داخل المدن والمناطق المأهولة .

واشار موقع معاريف الالكتروني ان الحاجة لاقامة مثل هذه المدينة ظهرت جلية خلال عملية السور الواقي التي نفذها الجيش الاسرائيلي في مدن الضفة الغربية عام 2002 حيث اضطر الجنود الاسرائيليين الى خوض معارك داخل التجمعات السكنية دون ان يكونوا مدربين بشكل لائق على مثل هذه المعارك .

واضاف الموقع الالكتروني ان قسم البناء التابع للجيش الاسرائيلي اشرف على اصدار التراخيص الخاصة باقامة هذه المدينة وباشر باقامتها بعد حصوله على تمويل امريكي بقيمة 15 مليون دولار بشرط اشراك سلاح الهندسة الامريكي بتنفيذ هذا المشروع .

وتبلغ مساحة " المدينة الفلسطينية " التي من المنتظر الانتهاء من اقامتها عام 2007 45 الف متر مربع واستعان الجيش الاسرائيلي بصور جوية لحي القصبة في مدينة نابلس وشوارع غزة في تصميمها حسب ما ذكره رئيس قسم البناء التابع للجيش الاسرائيلي في المنطقة الجنوبية الجنرال ميشيل ليفي الذي اضاف " حتى قياسات الشوارع متوافقة تماما مع الواقع الحقيقي وهناك الكثير من التفاصيل التي اخذنها بالحسبان مثل الازدحام ونمط البناء بهدف اعطاء الجندي شعورا بالواقعية اثناء التدريب ".

ويفتخر الجنرال ليفي بان الجندي الذي يتدرب في هذه المدينة لن يحتاج سلاحه او ذخيرته لوجود غرفة الكترونية تتحكم بكل ما يحدث داخل المدينة و سيكون التدريب فيها على طريقة الالعاب الالكترونية حيث يستخدم الجنود اثناء التدريب بنادق ليزر بهدف منع وقوع حوادث اثناء التدريب ولتحسين مستوى التحقيق في حال حدوثها .

واضاف الجنرال ليفي ان اجهزة تصوير حساسة ستركب في جميع بيوت وشوارع المدينة لتوثيق مجرى التدريب حتى يتمكن الجنود في نهاية يوم التدريب من مشاهدة ودراسة صور وافلام التدريب لزيادة الفائدة المرجوة منه .

اوساط عسكرية اسرائيلية وصفت المدينة الفلسطينية بانها احدث موقع تدريب على القتال داخل المدن في العالم لذلك سيتخدم جنود المارينز الامريكي الموقع للتدريب على هذا النوع من القتال الى جانب الجنود الاسرائيليين .

واضافت الاوساط العسكرية ان موقع التدريب الجديد يثير فضول الكثير من الجيوش الاجنبية التي تقدم بعضها بطلبات للسماح لوحداته المختارة التدرب فيه .