الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
قوات الاحتلال تطلق النار على فتاة بزعم محاولتها تنفيذ عملية طعن في البلدة القديمة بالقدس

محافظة خان يونس تشرع في حملة توعية واسعة حول مرض أنفلونزا الطيور

نشر بتاريخ: 28/02/2006 ( آخر تحديث: 28/02/2006 الساعة: 21:50 )
خانيونس -معا- شرعت دائرة شؤون المرأة والطفل بمحافظة خان يونس بتفيذ حملة توعية وإرشاد واسعة لمواجهة مرض أنفلونزا الطيور بعد توجيهات من الدكتور أسامة الفرا محافظ خان يونس.

وتشمل الحملة التي انطلقت أول أمس، جميع المناطق والأحياء المختلفة من أرجاء المحافظة، بهدف الوصول لربات البيوت خاصة القائمات على تربية الدواجن في المنطقة، حيث حاضر د. أحمد الفقعاوي مدير الخدمات البيطرية بخان يونس، عدد من الندوات المنعقدة وبين خلال المرض وأعراضه ومسبباته، ومراحل انتشاره وأعراض الإصابة للدواجن، مع توضيح الإجراءات الوقائية الواجب اتخاذها من قبل ربات البيوت للوقاية من المرض .

وضمأن د. الفقعاوي خلال اللقاء المنعقد في مقر جمعية أمجاد الخيرية ببلدة بني سهيلا وسط حضور واسع لربات البيوت والقائمات على تربية الدواجن بعد إثبات المنطقة لحتى الآن أي حالات مصابة للدواجن بالمنطقة معلناً عن إتخاذ كافة التدابير الوقائية لتفادي أي ظهور للمرض .

من جانبها ذكرت سناء أبو ستة مدير دائرة المرأة بالمحافظة أن هذه الحملة تأتي ضمن سلسة نشاطات وبرامج تشمل ندوات ولقاءات تثقيفية تقوم بها الدائرة لخدمة المرأة والأسرة بالتعاون مع المؤسسات والجمعيات النسوية بالمحافظة، وأوضحت أبو ستة أن الحملة ستستمر لتشمل كافة المناطق في المحافظة خاصة النائية والحدودية منها نظراً لاحتكاكها بالطيور البرية المهاجرة والتي قد تحمل فيروس المرض مما يعرض ربات البيوت في تلك المناطق للإصابة المباشر بالطيور المصابة .

من جهتها أعلنت اللجنة الوقائية، التي شكلت مؤخراً للتصدي لمرض أنفلونزا الطيور، والمكونة من عضوية رؤساء البلديات و ممثلي عن وزارتي الزراعة والصحة وبرأسه د. أسامة الفرا محافظ خان يونس، حالة الطوارئ والإستعدادية، في حال تلقي أي بلاغات واستفسارات من المواطنين، عن أي إصابات أو أعراض للمرض قد تشهدها المنطقة، وكانت اللجنة قد طالبت أصحاب مزارع الدواجن بضرورة اتخاذ الإجراءات الاحتياطية و الوقائية تفادياً للإصابة بالمرض .

وعليه قررت مديريتي الزراعة و الخدمات البيطرية، على تنفيذ حملة زيارات ميدانية للمناطق في كافة أرجاء المحافظة، بالتنسيق مع البلديات المحلية، و من ثم تكثيف الندوات التوعوية للمواطنين حول أعراض المرض وكيفية الوقاية منه.

وقد شرعت مديرية الخدمات البيطرية، بتكثيف أنشطتها في المناطق التي تتكاثر فيها الطيور البرية، خاصة طائر"أبو قردان" الذي عادة ما يتواجد على أشجار الكينيا والسرو العالية في المدارس، فيما طالبت جهات محلية أخرى مجلس النفايات الصلبة إلى إزالة النفايات، وعدم تركها تتراكم بما يهدد بنشر الأمراض والأوبئة، خاصة بعد أن أصبحت مرتعاً للطيور البرية، منوه إلى أنه تتلقى يومياً عشرات الشكاوي من قبل المواطنين،

وفي هذا الصدد قررت اللجنة بالشروع بآلية عمل فرق المتابعة التي تم تحديدها للتعاون مع وزارة الزراعة والبلديات المحلية، فيما تم الاتفاق على تخصيص اجتماعات دورية للجنة من شأنها الوقوف على تطورات المرض واتخاذ قرار فوري من قبل اللجنة لتجنب الإصابة بالمرض .

يشار إلى أن اللجنة تهدف إلى منع دخول المرض من خلال تطبيق كافة الإجراءات الصحية البيطرية اللازمة واتخاذ الإجراءات الوقائية لتجنب حدوث أي إصابات بشرية .