الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

خالد مشعل يشيد بالدور الذي تلعبه روسيا في الشرق الاوسط ويقول زيارتنا لموسكو غير مشروطة

نشر بتاريخ: 01/03/2006 ( آخر تحديث: 01/03/2006 الساعة: 16:28 )
خانيونس-معا-اشاد رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الاسلامية (حماس) خالد مشعل بالدور الايجابي الذي تلعبه روسيا في الشرق الاوسط ، مؤكداً على ان زيارته لموسكو المقررة الجمعة المقبل غير مقرونة بشروط.

واوضح مشعل في حديث ادلى به لصحيفة (فريميا نوفوستي) الروسية اليوم ان روسيا تلعب دورا هاما في المنطقة ومن حق القيادة الروسية ان تبادر بطرح افكار جديدة معربا عن امله في ان تسمح هذه الزيارة بتبادل الاراء والاطلاع على المواقف السياسية لكلا الجانبين.

واضاف مشعل انه سيطلع القيادة الروسية كذلك على الوضع في فلسطين على ضوء نتائج الانتخابات التشريعية الاخيرة واجراء مشاورات مع الجانب الروسي مؤكدا على عدم وجود شروط او ضغوط يضعها طرف على الاخر.

وردا على سؤال حول مدى استعداد حركة حماس للاعتراف باسرائيل دعا مشعل اولا الى ضرورة التزام اسرائيل بالانسحاب حتى حدود العام 1967 والاعتراف بحقوق الفلسطينيين بما في ذلك حق العودة والقدس قائلا "بعد ذلك بامكانكم مطالبة الفلسطينيين بمواقف مماثلة".

واتهم مشعل اسرائيل بخلط المفاهيم والحديث عن الامن بدل الاحتلال قائلا "لن يكون هناك سلام او امن في ظل استمرار الاحتلال الاسرائيلي".

وحث المجتمع الدولي على مطالبة اسرائيل بالانسحاب من الاراضي المحتلة متسائلا عما جناه الفلسطينيون من وراء كافة التنازلات التي قدمت في السابق.

ورفض مشعل محاولة ربط المساعدات المالية للفلسطينيين بشروط سياسية قائلا ان حقوق الشعب الفلسطيني غير خاضعة للمساومة.

واكد على ان الشعب الفلسطيني سيدافع عن حقوقه داعيا المجتمع الدولي الى استثمار المتغيرات في الشرق الاوسط للخروج من الوضع الحالي