خبر عاجل
مدير المسجد الأقصى: فجر الأحد سيعاد فتح المسجد الأقصى امام المصلين

لأول مرة: أكثر من مليون عاطل عن العمل في إسرائيل

نشر بتاريخ: 01/04/2020 ( آخر تحديث: 01/04/2020 الساعة: 16:17 )
لأول مرة: أكثر من مليون عاطل عن العمل في إسرائيل

بيت لحم-معا- نشرت خدمة التوظيف الاسرئيلية بيانات يوم الأربعاء اظهرت أن هناك أكثر من مليون عاطل عن العمل ليرتفع معدل البطالة إلى 24.1٪ في اسرائبل.

واضافت ان هذا هو حوالي ربع العاملين في الاقتصاد ، ويتم تسريح الغالبية العظمى منهم في إجازة بدون أجر . وقال رامي غرور ، الرئيس التنفيذي لخدمة التوظيف: "لسوء الحظ ، تحققت توقعاتنا - وصلنا إلى مليون باحث عن عمل في مارس. نحن نعمل على تهيئة الظروف التي يمكن أن تطرا خلال الشهر المقبل بانخفاض البطالة ، مع عودة تدريجية للاقتصاد إلى طبيعته.

وتقدر خدمة التوظيف أن هناك ما لا يقل عن 125 ألف شخص يعملون لحسابهم تأثروا بالفعل بالأزمة ".وقال غرور "إنني أشيد ببرنامج المساعدة الحكومي للاقتصاد" ، مضيفًا أن "التعويضات والمنح ليست الهدف ، بل للتأكد من أن العاملين لحسابهم الخاص والأعمال التجارية يمكنهم الوقوف بمفردهم مرة أخرى - حتى يتمكن أصحاب العمل من إعادة توظيف موظفيهم.

قال مدير وحدة الأبحاث والسياسات في خدمات التوظيف، غال زوهر "إن الاقتصاد الإسرائيلي سيستغرق سنوات عديدة للعودة إلى وضع التوظيف السابق."

وتوصي خدمات التوظيف بالبدء بخطة طوارئ وطنية لإعادة الموظفين إلى وظائفهم، كما توصي بدفع مساعدة مالية لأصحاب العمل في تمويلهم للأجور، بدلاً من تسريح موظفين أو عمال إضافيين لإجازة بدون راتب.

وحسب مدير وحدة الأبحاث فإن إسرائيل قررت مساعدة العمال من خلال تشجيعهم على الخروج لإجازة بدون أجر حتى يحصلوا على إعانات البطالة، وبذلك، نقلت المسؤولية عن دفع الرواتب من المشغل إلى التأمين الوطني، كما حالت دون تسريح جماعي للعمال أو الموظفين.