السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

هل ستحبط مسألة السيادة على الضفة والاغوار تشكيل الحكومة ؟

نشر بتاريخ: 02/04/2020 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 13:25 )
هل ستحبط مسألة السيادة على الضفة والاغوار تشكيل الحكومة ؟

بيت لحم-معا- نزاع خطير بين الليكود والأزرق والأبيض حول مسألة تطبيق السيادة الإسرائيلية على غور الاردن عرقل المفاوضات من أجل تشكيل حكومة الوحدة تقول صحيفة "اسرائيل اليوم". يطالب رئيس الوزراء نتنياهو الحكومة الجديدة بتنفيذ هذه الخطوة ، بينما يعبر الأزرق والأبيض عن تحفظات.

وفقًا لخطة السلام التي وضعتها إدارة ترامب ، سيُسمح لإسرائيل بتطبيق القانون الإسرائيلي في غور الأردن والبحر الميت والمستوطنات في الضفة الغربية و يمكن تنفيذ هذه الخطوة بمجرد أن تكمل لجنة إسرائيلية أمريكية رسم الخريطة الذي يحدد المناطق التي ستخضع للسيادة الاسرائيلية.

وقد عقدت اللجنة حتى الآن عددا من الاجتماعات وتواصل العمل جزئيا في خضم أزمة كورونا. لكن إدارة ترامب لا تريد من إسرائيل تنفيذ خطوة السيادة إلا عندما يتم انتخاب حكومة ذات أغلبية في الكنيست ، وليس حكومة انتقالية. هذا هو أحد أسباب عدم تنفيذ هذه الخطوة حتى الآن.كما تقوg الصحيفة.

في المحادثات التي أجريت حتى الآن بين الأزرق الأبيض والليكود ، أثار نتنياهو مسار السيادة كمطلب رئيسي. وقال مسؤولو الليكود إن "السيادة كانت قضية أساسية منذ البداية لمنع سوء الفهم". وتجدر الإشارة إلى أن خطة ترامب ، ولا سيما مسار السيادة المتضمن فيها ، تشكل نقطة بارزة سياسية لنتنياهو. وقد أعلن عشرات المرات أنه ينوي المضي قدمًا في هذه الخطوة ، وحذر من أن الفرصة التاريخية لتنفيذها قد لا تعود.

غانتس لا يعارض السيادة

ووفقًا لمصادر ازرق ابيض لم يعترض غانتس على الخطة ولم يشكل مشكلة. وذكروا أنه إذا قدم نتنياهو الخطة إلى الحكومة أو الكنيست ، فمن المرجح أن تمر ، حيث سيدعمها بعض أعضاء حزب `` الأزرق والأبيض (في إشارة إلى أعضاء الكنيست تسفي هاوزر ، ويواز هاندل ، وربما هيلي تروبر وآخرين). "في السابق ، وفي محادثات الأمس ، وضع شروطا يمكن أن تعرض هذه الخطوة للخطر. 

ومع ذلك ، يتساءل الليكود عما إذا كان تعنت ازرق ابيض هو موقف نهائي أو جزء من عملية تفاوضية لها صعودا وهبوطا . وقال مسؤول في تحالف غانتس إنها بالفعل مسألة مثيرة للجدل. في المقابل ، قال آخرون أنه قد تكون هناك فجوات بين الطرفين ولكن هذه ليست القضية التي من شأنها أن تعيق تشكيل الحكومة. 

في غضون ذلك ، يوضح الجانب الأمريكي أن أمام إسرائيل فرصة سانحة لبضعة أشهر فقط لاتخاذ الخطوة التي يسمح بها برنامج ترامب. حيث ستجري الانتخابات الرئاسية الأمريكية في نوفمبر 2020 ، مما يشك في ما إذا كان الرئيس سيحظى بوقت فراغ أو اهتمام للتعامل مع القضية الإسرائيلية الفلسطينية خلال الانتخابات.