الخميس: 01/10/2020

اللحام: الحجر الصحي قد يطول وعلى الحكومة أن تجهز خطة انقاذ

نشر بتاريخ: 11/04/2020 ( آخر تحديث: 12/04/2020 الساعة: 12:02 )
اللحام: الحجر الصحي قد يطول وعلى الحكومة أن تجهز خطة انقاذ

بيت لحم- معا- قال رئيس تحرير شبكة معا الإعلامية د. ناصر اللحام إن الحجر الصحي في فلسطين من الممكن أن يستمر إلى 6 شهور، وعلى الحكومة أن تعد خطة لما بعد كورونا لانقاد الصناعة والزراعة والتجارة لانعاش رأس المال تجنبا لدفع فاتورة العالم الجديد القادم عقب أزمة كورونا.

وأضاف في حديث لبرنامج "الحصاد" عبر فضائية معا أنّ الشعب الفلسطيني قادر أن يعيش عشرات الأعوام بمثل الوضع الحالي لأنه اعتاد على الاغلاقات والحصار والتضيق والمرور من الأزمات بأقل الخسائر.

وتابع اللحام: أنه لا يعتقد أن وزارة الصحة الفلسطينية ولا منظمات الصحة العالمية قادرة على مواجهة الفيروس وما يتخذ حاليا هو خطوات للحد من تفشي الفيروس.

وأشار إلى أنه إذا استمر الفيروس بهذا النحو في حصد الوفيات عالميا بعدد القتلى سيكون كبيراً جداً لذلك لا يجب الاستخفاف به، وأخذ تعليمات منظمة الصحة العالمية على محمل الجد.

ويرى اللحام أنه يجب التعايش مع أن الفيروس لا يزال عدوا شرسا، وأنّه لم يصل العلماء الى علاج له، وأنّ الحجر قد يطول، وعلى اصحاب القرار ان يجدوا طريقة تحول دون أن يفلس الناس، ومن يعتقد أن تعود الحياة الى ما كانت عليه سابقا بشكل سريع فهو واهم.

وقال: نحن أمام حالة فوضى ودهشة أمام طبيعة النظام السياسي والاجتماعي القادم عالميا بعد أزمة كورونا.

وتوقع اللحام أن تسقط الكثير من الحكومات عقب أزمة كورونا، وسقوط مدوي للأنظمة الرأسمالية والليبرالية على حساب القيم والاخلاق.

ولفت إلى أن اميركا خسرت 800 مليار دولار حسب cnn، فيما وسائل اعلام اخرى تحدثت عن خسارة نحو 3 تريليون من قبل اميركا، ناهيك عن خسائر مليونية تكبدها الوطن العربي.