الخميس: 01/10/2020

أين وصلت جهود اتمام الصفقة بين حماس واسرائيل؟

نشر بتاريخ: 12/04/2020 ( آخر تحديث: 12/04/2020 الساعة: 15:31 )
أين وصلت جهود اتمام الصفقة بين حماس واسرائيل؟

غزة- معا- ذكرت صحيفة "معاريف" العبرية، صباح اليوم الأحد، نقلا عن تقارير عربية، أن صفقة تبادل الأسرى، بين إسرائيل وحماس في مراحلها الأخيرة، وأن إسرائيل وافقت على مطالب حماس.

ونقلت صحيفة "معاريف" العبرية، عن صحيفة "الجريدة الكويتية" أن "إسرائيل وافقت على الإفراج عن الأسرى تحت سن الـ 18 عاماً، وستناقش عدد الأسرى الذين سيتم الإفراج عنهم".

وبحسب معاريف، أضافت الصحيفة الكويتية، أن "حماس وافقت بالمقابل على الإفراج عن الإسرائيليين الأسرى المدنيين لديها، والإفراج عن جثمان جندي إسرائيلي، وتقديم معلومات عن جندي آخر، متواجدين لديها منذ العام 2014".

وفي سياق متصل، ذكرت قناة "كان" العبرية، نقلا عن تقارير عربية، أن "إسرائيل نقلت رسالة الى حماس عن طريق مصر، انها مستعدة لتنفيذ الخطوات الأولى في مبادرة السنوار الخاصة بالصفقة".

في غضون ذلك قال المتحدث باسم الحركة فوزي برهوم "إن المبادرة الإنسانية المسؤولة التي طرحها رئيس حركة حماس في قطاع غزة يحيى السنوار والمتعلقة بموضوع الاسرى، والتي قال فيها :
"يمكننا أن نقدم تنازلًا جزئيًا في موضوع جنود الإحتلال الأسرى لدى الحركة مقابل إفراج الاحتلال الإسرائيلي عن الأسرى الفلسطينيين ،كبار السن والمرضى والنساء والأطفال، كمبادرة إنسانية في ظل أزمة فيروس كورونا"







تعكس قيم واخلاق ومبادئ هذه الحركة التي قدمت الإنسان وحياته وحريته وكرامته على كل شيء ،ومرونة حركة حماس في التعامل مع هذا الملف .


واضاف برهوم "إن هذه المبادرة وضعت الإحتلال الإسرائيلي أمام إختبار جديد، ليثبت مدى جديته في التعامل مع قيم العدالة والإنسانية، ومصداقية قياداته أمام المجتمع الإسرائيلي وأهالي الجنود المفقودين .