الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مربو الابقار يتلفون أطنانا من الحليب احتجاجا على تردي أوضاعهم

نشر بتاريخ: 12/04/2020 ( آخر تحديث: 12/04/2020 الساعة: 21:05 )
مربو الابقار يتلفون أطنانا من الحليب احتجاجا على تردي أوضاعهم

نابلس- معا- تقرير محمود برهم - اتلف مربو الابقار "المتخصصين في انتاج الحليب" في شمال الضفة الغربية اطنان من الحليب امام مصنع "الصفا" بنابلس احتجاجا على تكدس مئات الاطنان من الحليب وعدم قدرة المصانع الفلسطينية على استيعاب هذه الكميات الكبيرة من الحليب بسبب الاوضاع الحالية في الاراضي الفلسطينية.
وقالاحمد صدقة أحد منتجي الحليب في مدينةجنين بشمال الضفة الغربيةلـ معا "اننا اتلفنا اطنان من الحليب وقمنا بسكب الحليب في الشوارع امام مصنع الصفا بنابلس لعدم قدرة المصنع على استيعاب كل الكميات التينقوم بإنتاجها بسب الاوضاع الحالية ".
واضاف صدقة "ان المصنع ليس لديهالقدرة الاستيعابية للإنتاج والتخزين حيث اننا "خمسة من مربي الابقار من منطقة السيلة في جنين لدينا تقريبا 2000 من رؤوس الابقار ننتج يوميا ما يقارب من 60 طن من الحليب ونقوم بتزويد المصنع بـ 30 طن يوميا من الحليب ونقوم بتزويد محلات الحلويات ب30 طن اخرىيوميا حيث تستخدم في صنع الحلويات والتيمن اهمها الكنافة النابلسية والتياغلقت ابوابها منذ اكثر من شهر بسبب الاوضاع الحالية ".
واكد صدقة "حولنا كافة منتجات الحليب الى المصنع لعدة ايام ولكن لم يكن لدى المصنع القدرة الاستيعابية ونحن لدينا التزامات حيوية يومية منها اجور عشرات العمال اضافة إلى الاعلاف الخاصة بإنتاج الحليب ومصدرها التاجر الاسرائيلي الذيبات لايقوم بتزويدنا بالاعلاف الا اذا قمنا بدفع ثمن الاعلاف مسبقا".
وقال صدقة ان "خسارة المزارعين من مربي الابقار ومنتجي الحليب وصلت الى مرحلة يجب فيها التدخل من قبل الحكومة الفلسطينية وعلى رأسها وزارة الزراعة الفلسطينية لايجاد حلول فان كافة جهودنا التيبذلنها خلال الثلاثين عام الماضية تدمر خلالايام ".
وقال وزير الزراعة رياض عطاري لـ معا "ان ازمة كوروناتركت اثارها الاقتصادية على كافة القطاعات ومنها قطاع الزراعة وقطاع منتجي الحليب تحديدا لان هذه السلعة توزع بشكل يومي ". واضاف عطاري ان "مصانع الالبان الفلسطينية تستهلك 30 % من انتاج الحليب من المزارعين اضافة الى 20% من انتاج الحليب يذهب الى محلات الحلويات التيبدورها اغلقت ابوابها منذ بداية ازمة كورونا في الاراضي الفلسطينية .
واضاف عطاري ان الحكومة الفلسطينية تبذل جهودا كبيرة من اجل الخروج من هذه الازمات باقل الاضرار ونحن في الحكومة الفلسطينية ندرس الكثير من الخيارات على مدار الساعة ونبحث عن حلول عديده واعتقد اننا قد نكون مقبلين على اتخاذ خطوات خلال الايام القادمة للتخفيف من هذه الازمة والازمات القادمة .
وكشف عطاري انه شخصيا تحدث مع العديد من المؤسسات لشراء انتاج المزارعين من الاجبان وان هناك مؤسسات بالفعل بدأت بإنتاج الاجبان واننا سنعمل على اتخاذ العديد من الاجراءات.

مربو الابقار يتلفون أطنانا من الحليب احتجاجا على تردي أوضاعهم
مربو الابقار يتلفون أطنانا من الحليب احتجاجا على تردي أوضاعهم
مربو الابقار يتلفون أطنانا من الحليب احتجاجا على تردي أوضاعهم