الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

طلبة القدس المفتوحة برفح يناقشون أبحاث تخرجهم عن بعد

نشر بتاريخ: 16/04/2020 ( آخر تحديث: 16/04/2020 الساعة: 18:57 )
طلبة القدس المفتوحة برفح يناقشون أبحاث تخرجهم عن بعد

رام الله- معا- في ظل أزمة كورونا وتداعياتها على المجتمع الفلسطيني ولا سيما على قطاع الجامعات وتوقف الدراسة فيها، وتماشيا مع خطة الطوارئ التي وضعتها الحكومة الفلسطينية ورئاسة الجامعة، باشرت جامعة القدس المفتوحة بتنفيذ خططها التي أعلن عنها السيد رئيس الجامعة أ.د.يونس عمرو حفظه الله ولا سيما التي تتعلق باستكمال بث الدروس واللقاءات عبر التقنيات الإلكترونية المعتمدة في الجامعة، والتي تجلت خلال مناقشة مشاريع تخرج بعض طلبتها ولا سيما فرع رفح التعليمي خلال هذا الأسبوع .

وبتوجيهات من مدير فرع رفح د. سلمان الديراوي والمساعد الأكاديمي د. جهاد المصري باشر مشرفو مشاريع التخرج بالفرع بمناقشة طلبتهم في كافة التخصصات في الجامعة ولا سيما مشرفي تخصص المرحلة الأساسية الأولى وإدارة الأعمال من خلال التقنيات المتاحة لديهم.

وتعد الطالبة الخريجة باسمة العكر اول خريجة على مستوى الجامعة تناقش مشروع تخرجها في بيتها وبين ذويها وذلك يوم الإثنين 13/4/2020 باستخدام تقنيات التعلم الإلكتروني.

وقالت العكر" انني فخورة جدا بجامعتي والتي أتاحت لي الفرصة من استكمال دراستي عن بعد من خلال التقنيات الحديثة في التعلم حيث كنت أتواصل مع مشرفي من خلال تقنيات التعليم الالكتروني التي وفرتها لنا الجامعة، كما قمت بكل التعديلات المطلوبة وإرسالها عبر البوابة الأكاديمية الخاصة بالجامعة "

وأضافت " بأن المناقشة تمت من داخل منزلي وبوجود عدد محدود من أسرتي وأصدقائي بسبب الحجر المنزلي المفروض على قطاع غزة بسبب جائحة كورونا والذي حد من عدد الحضور ".

كما قام مشرفي كلية الإدارة والريادة وعلى رأسهم د. سامي أبو طه ود. محمد العكر و د.رشاد حماد بمناقشة عدد كبير من مشاريع التخرج الخاص بطلبتهم مستخدمين أدوات التعليم الالكتروني ، للتمكن من رؤية الطلبة ومناقشتهم وهم داخل منازلهم أيضا .

وتحدث د. أبو طه عن هذه التجربة معربا عن سعادته الكبيرة والتي مكنته من التواصل مع طلبة المشاريع خلال الأزمة التي نعيشها خلال هذه الفترة مؤكدا بأن إدارة الجامعة أبدعت من خلال التنوع باستخدام وسائل التواصل حيث كان التواصل والمتابعة اليومية من خلال بوابة الجامعة الاكاديمية ومنصة الأنشطة الالكترونية والصفوف الافتراضية وكل ما أتيح من وسائل تكنولوجية.

كما أشاد مشرفي المشاريع بأداء طلبتهم والتزامهم بكافة النصائح والتوجيهات التي توجت أخيرا بإخراج مجموعة من الأبحاث ذات القيمة العلمية التي حافظت على منهجية البحث العلمي، بغض النظر عن الأزمة التي نعيشها والحجر المنزلي.

ومن جانبهم أوضح الطلبة أنهم قاموا بارتداء ملابس التخرج في منازلهم، والبعض قام بارتداء الكمامات الواقية وتوفير المعقمات حفاظًا على سلامة وصحة من حولهم وقت المناقشة، وعمت أجواء منازل الطلبة الفرحة بعد انتهاء المناقشات، وقام ذويهم بالتقاط الصور التذكارية معهم.

وفي نهاية المناقشات أشاد الطلبة و ذويهم بالجامعة مقدمين جزيل الشكر والعرفان لرئاسة الجامعة التي لم تحرمهم من فرحة التخرج وأجواء المناقشة في ظل هذه الجائحة التي نعيشها متمنين السلامة للجميع.