اللحام يتحدث عن صفقة تبادل الاسرى وتطورات كورونا في فلسطين وإسرائيل

نشر بتاريخ: 18/04/2020 ( آخر تحديث: 19/04/2020 الساعة: 09:32 )
اللحام يتحدث عن صفقة تبادل الاسرى وتطورات كورونا في فلسطين وإسرائيل

بيت لحم- معا- قال رئيس تحرير شبكة معا الاعلامية د. ناصر اللحام إن ملف تبادل أسرى الذي اثير مؤخر لم يصرح حياله أي مصدر رسمي مسؤول أو أمني في اسرائيل، وانما تقوم الصحف الاسرائيلية بترجمة ما ينشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وأضاف في حديث لبرنامج "الحصاد" عبر فضائية معا أنّ من يعلم لا يقول، ومن يكتب لا يعلم، وبالتالي ارى أن من يكتبون عن هذه القضية غير مطلعين على شيء يخص قضية صفقة تبادل أسرى.

ونصح الاسرى واهاليهم والمواطنين أن يبتعدوا عن الضغط النفسي ويلتزموا برواية المقاومة وهي الادق والاصدق،

ويرى اللحام أنه من مصلحة نتنياهو انهاء ملف تبادل الاسرى خاصة وانه مقبل على انتخابات جديدة متوقعة.

وفي ما يتعلق بتشكيل الحكومة الاسرائيلية ونتائج الانتخابات، يرى اللحام أن هناك 3 احتمالات تتمثل باحتمالية تشكيل حكومة مصيرها الطلاق لانها هشة، أو ينقلوا القضية للكنيست وهذا تحصيل حاصل، أو الذهاب الى انتخابات رابعة.



وتحدث عن الانتقادات التي وجهها المحللين السياسيين في اسرائيل لنتنياهو تجاه تعامله مع ملف فيروس كورونا ومحاولته اللعب بالبيضة والحجر.

وتابع: إسرائيل تحاول ادخال العمال الفلسطينيين الى اسرائيل والعمل داخل بيوت المسنين أي وضعهم على خط النار والمواجهة المباشرة مع فيروس كورونا مقابل أن تسير الحياة على طبيعتها في اسرائيل في ظل حجر المسنين.

ويرى اللحام أنّ إسرائيل في بداية ظهور مرض كورونا لم تلتفت الى ملف القدس، ولكن عندما شاهدت اهتمام السلطة والمؤسسات الفلسطينية بالقدس، بدأت تعتقل قيادات السلطة في القدس والقت قنابل الغاز المسيل للدموع وسط جائحة كورونا على المقدسيين في العيسوية واعتقلت الشبان لقيامهم بالتعقيم.

وتطرق اللحام إلى دور منظمة الصحة العالمية في ادارة ازمة كورونا واصفا أياه بالايجابي في ظل دور المنظمة الطبي وعدم التميز بين البشر وعملها بمعزل عن السياسية أو الاديان أو الاجناس وهي تضم نخبة النخبة من العلماء الذين يحملون هما واحدا وهو منع انتقال الامراض الى الناس أو بينهم وهجوم ترامب عليهم كان سياسي مفاجئ.