الأحد: 14/08/2022

في اسرائيل يؤكدون: مباحثات هامة تجري لعقد صفقة تبادل بفعل عاملين حاسمين

نشر بتاريخ: 21/04/2020 ( آخر تحديث: 22/04/2020 الساعة: 17:20 )
في اسرائيل يؤكدون: مباحثات هامة تجري لعقد صفقة تبادل بفعل عاملين حاسمين

بيت لحم-معا- اكد مسؤولون اسرائيليون أن هناك مناقشات "مهمة" حول صفقة تبادل اسرى مع حماس.

وبحسب بعض الأجهزة الأمنية في إسرائيل ، فإن قضية الأسرى اصبحت عاملا مثبطا لإعادة الدعم الإنساني لقطاع غزة.حسب ما نقلت القناة العبرية 12.

وبحسب مصادر إسرائيلية ، فقد فتحت نافذة فرص لاتفاق مع حماس بالفعل في ظل أزمة كورونا ومن المحتمل أن تستغرق نافذة الفرصة هذه عدة أسابيع.

ووفقا للقناة العبرية فانه في الماضي ،لم تكن جل مقترحات حماس مقبولة على اسرائيل لكن الآن ، في ظل الفيروس، يفهم الطرفان أنه يمكن تلبية مطالبهما وتعتقد بعض الأجهزة الأمنية الإسرائيلية أن من شان عقد اتفاقية تبادل ان تسمح وتكون مدخلا لترتيب الاوضاع لا سيما الجانب الانساني خاصة وأن هناك مصلحة في كلا الجانبين لإعادة التأهيل والبناء التي قد تقود الى هدوء وسلام.

وكانت تقارير تحدثت ، أن حماس أرادت صفقة من مرحلتين -وهي اطلاق سراح الاسرى المرضى وكبار السن مقابل معلومات عن الجنود لكن الحركة ادركت أن إسرائيل تريد صفقة واحدة.حسب التقرير الاسرائيلي.

واضافت القناة أن اي اتفاق في السابق كان سيمر عبر مجلس الوزراء ويحتاج الى موافقة الحكومة ويستغرق بعض الوقت لكن وفي ظل المناخ السياسي الحالي ، يمكن لحكومة الوحدة وغانتس مساعدة رئيس الوزراء على خلق دعم عام لهذه الخطوة.