الأحد: 14/08/2022

شاهد- معا ترصد اول ايام رمضان بالاقصى في زمن الكورونا

نشر بتاريخ: 24/04/2020 ( آخر تحديث: 24/04/2020 الساعة: 16:27 )
شاهد- معا ترصد اول ايام رمضان بالاقصى في زمن الكورونا

القدس - معا- تقرير معا- على غير العادة ظلت ساحات المسجد الاقصى خالية اليوم الجمعة، لاول مرة منذ عقود في اليوم الاول من شهر رمضان، بعد تعليق دخول المصلين اليه، بعد ان كان على موعدا مع مئات الالاف المصلين القادمين من كل فج في فلسطين.

مدير المسجد الاقصى عمر الكسواني قال لوكالة معا ان تعليق دخول المصلين بسبب فيروس كورونا هو من اجل سلامة المصلين الوافدين من كل المدن الفلسطينية، مضيفا:" شهر رمضان هو شهر الاقصى في فلسطين لكن هذا العام مختلف فالمسجد سيظل خاليا وستتم الصلاة للائمة والعاملين فيه، هذا امر مؤلم وحزين للمسجد المبارك".

من جانبها، قالت ياسمين وزوز لوكالة معا التي تسكن في منزلا يلاصق المسجد الاقصى بألم انها لم تعتد على ان تكون الاجواء في الاقصى والقدس خالية منذ ٣٣ عاما، مضيفة:" لم اتخيل ان لا نصل التراويح في الاقصى ككل العام وان يتم تزين باب حطة الذي يعد من اجمل ابواب المسجد في الشهر الفضيل.

فيما كانت المعاناة اضعافا على الاهالي في الضفة الغربية الذين سيحرمون من الوصول للاقصى لعاما اضافي خاصة لكبار السن الذين يسمح لهم الاحتلال بالدخول في الشهر الفضيل، وقال المواطنون لمعا انهم ينتظرون هذا الشهر بفارغ الصبر لزيارة معشوقتهم القدس، لكنهم لن يتمكنوا هذا العام بفعل انتشار فيروس كورونا وتعليق الدخول اليه.

حرم فيروس كورونا المسجد الاقصى الذي يعاني من الاحتلال عشاقه من الضفة الغربية والقدس وغزة وظل مغلقا لما يقارب الشهربن.