الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

قرار بإعادة فتح المطاعم في غزة وفق شروط

نشر بتاريخ: 26/04/2020 ( آخر تحديث: 27/04/2020 الساعة: 13:43 )
قرار بإعادة فتح المطاعم في غزة وفق شروط

غزة-معا- قال صلاح أبو حصيرة رئيس هيئة أصحاب المطاعم والفنادق بغزة إن وزارة الاقتصاد الوطني أصدرت قرارا اليوم الأحد بإعادة فتح المطاعم في القطاع مع التزامها الكامل بالإجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة فيروس كورونا.

وبين أبو حصيرة خلال مقابلة مع"معا" بأن الوزارة أعطت مجموعة من تعليماتها الهامة للعاملين في المطاعم وبيئة العمل والجهة المشغلة، مطالبة إياهم الالتزام بها حفاظا على صحتهم وصحة الآخرين.
وأوضح أبو حصيرة أن التعليمات المتعلقة بالعاملين تضمنت التزام العاملين ارتداء الكمامات، والحرص على ترك مسافة لا تقل مترا ونص عن الآخرين، بالإضافة إلى تعزيز غسل اليدين بشكل منتظم، وعدم استخدام الأدوات الشخصية للآخرين.
وفيما يتعلق ببيئة العمل، أفاد أبو حصيرة بضرورة التأكيد على نظافة المكان والأسطح باستخدام المطهرات بشكل منتظم والاهتمام بذلك، بالإضافة إلى وضع معقم اليدين على مدخل المطعم بمكان مفتوح للجميع، وعرض أيضا ملصقات تحث الجميع الالتزام بضوابط السلامة المعتمدة من وزارة الصحة الفلسطينية، مضيفا أن الوزارة شددت على إغلاق أماكن الترفيه كافة في المطعم لمنع التجمع والاختلاط، وعدم السماح للمواطنين المصابين بالسعال دخول مناطق تجمع المواطنين حفاظا على سلامة الآخرين.
وأشار أبو حصيرة إلى أن الوزارة وجهت تعليماتها للجهة المشغلة أهمها، توعبة العاملين في المطعم في كيفية التصرف والتعامل حال وجود مريض مشتبه بإصابته بأعراض الفيروس، وفرض إجراءات صحية واحترازية إلزامية على جميع الموظفين منها ارتداء الكمامات والقفازات مع الالتزام بترك المسافة اللازمة كمتر أو متر ونص مع الآخرين.
وفي حال انتشر المرض، شدد أبو حصيرة على ضرورة منع تواجد العاملين الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة أو أمراض مزمنة كالقلب والسكري والرئة وذلك حفاظا على حياتهم وصحتهم.

وكان القرار السابق يسمح للمطاعم بالعمل بنظام التوصيل دون استقبال الزبائن