الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بايدن يعارض تطبيق اسرائيل السيادة على الضفة

نشر بتاريخ: 29/04/2020 ( آخر تحديث: 29/04/2020 الساعة: 15:15 )
بايدن يعارض تطبيق اسرائيل السيادة على الضفة

بيت لحم- معا- ذكرت مصادر إعلامية عبرية أن مرشح "الحزب الديمقراطي" للانتخابات الأمريكية، جون بايدن، يعارض النوايا الإسرائيلية بضم أجزاء من الضفة الغربية للسيادة الاسرائيلية.

ووفقا لما قال مستشار بايدن للسياسة الخارجية، ارتور بلينكين في حديث مع نشطاء يهود في الحزب الديمقراطي الأمريكي، فإن نائب الرئيس الأمريكي السابق، بايدن يعارض الإجراءات الإسرائيلية لفرض سيادتها على أجزاء من الضفة الغربية لأن خطوة أحادية الجانب كهذه من شأنها اجهاض حل الدولتين.

الى ذلك أضاف بلينكين: "ان بايدن لن يسعى الى إعادة سفارة بلاده من القدس الى تل ابيب، مؤكدا: من غير المنطقي القيام بذلك، سواء عمليا او سياسيا"

وكانت قد أعلنت الولايات المتّحدة الإثنين، أنّها مستعدّة للاعتراف بضمّ إسرائيل أجزاء كبيرة من الضفّة الغربية، داعية في الوقت نفسه الحكومة الإسرائيلية المقبلة للتفاوض مع الفلسطينيين.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب كشف في أواخر كانون الثاني عن "صفقة القرن" والتي أعطى فيها لإسرائيل الضوء الأخضر لضم غور الأردن، المنطقة الاستراتيجية التي تشكّل 30 في المائة من مساحة الضفة الغربية، والمستوطنات المبنية في الضفة الغربية والقدس الشرقية.

ولقيت خطة ترامب رفضاً تاما من الفلسطينيين مدعومين بالقسم الأكبر من المجتمع الدولي معتبرين انها تغلق الباب أمام حل الدولتين في الشرق الأوسط.