الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

تعليم الموسيقى عن بُعد تحد فرضته كورونا

نشر بتاريخ: 04/05/2020 ( آخر تحديث: 04/05/2020 الساعة: 17:46 )
تعليم الموسيقى عن بُعد تحد فرضته كورونا

بيت لحم- معا- نشرت تقارير إسرائيلية تظهر كيفية تأثير أزمة كورونا على الفن، والطرق التي استطاع الفنانون من خلالها تجاوز الأزمة، خاصة في ما يتعلق بموضوع تعليم الموسيقى.

ومثله مثل التعليم الأكاديمي، استطاع معلمان للموسيقى أن يقدما الدروس لطلابهما عن بُعد، ويقول عازف العود غيل حين من يفنة، وعازف البيانو تومي حسون من دالية الكرمل إن الكورونا لن تنجح في إيقاف الفن والموسيقى. وهذا الوباء لقننا درسا هاما، بدءاً من أدوات العزف الفريدة والأنغام الساحرة ومرورا بدروس العزف التي تُجرى عن بعد وانتهاء بالتجند المشترك لغاية هامة "الأنغام لوحدها تروي الحكاية".

ويقول غيل (34 عاما)، أنه منذ تفشي وباء كورونا، بدأ بالتفكير في كيفية الانتصار على الأزمة، من خلال مواصلة تقديم دروس الموسيقى لطلابه، فوجد السبيل إلى ذلك عبر شكبة الانترنت، مضيفا بأنه يستطيع زيادة عدد الطلاب والوصول إلى أي مكان لأنه ليس بحاجة للتنقل، في ظل التقنية التي بات يستخدمها.

ومع ذلك يقول إن عالم العزف في ظل الكورونا ليس سهلا دائما، فهناك صعوبة في توضيع بعض التفاصيل الصغيرة من خلال الكاميرا.

بدوره تحدث عازف البيانو حسون عن تجربته في تعليم العزف عن بعد، ويقول إن الطلاب يجدون وقتا أطول للتدريب، ولكن احيانا يستصعبون فهم كلمات معينة أو استيعابهم يتشوش.

وفي إطار تجربة تعليم الموسيقى عن بعد، يؤكد الفنانان أن درس الموسيقى ليس كأي درس وإنما درس يبذل فيه العازف قصارى جهده من أجل تمريره لطلابه ولأكبر عدد ممكن من الأشخاص.