الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الكنيست يصادق على حكومة نتنياهو غانتس ب72 صوتا

نشر بتاريخ: 07/05/2020 ( آخر تحديث: 07/05/2020 الساعة: 15:43 )
الكنيست يصادق على حكومة نتنياهو غانتس ب72 صوتا

بيت لحم- معا- صادقت الهيئة العامة للكنيست صباح اليوم بالقراءة الثانية والثالثة على قانون التناوب بين رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ورئيس حزب "ازرق ابيض" بيني غانتس، ما سيتيح إقامة حكومة إسرائيلية جديدة تأتي بعد ثلاث عمليات انتخابية في غضون عام .وصوتت الهيئة العامة على مشروع القانون الأساس: الحكومة- التناوب (التعديل رقم 8 والأمر المؤقت) بأغلبية 72 مؤيدًا مقابل 36 معارضًا.

وخلال اليوم سيقوم أعضاء الكنيست بتقديم توصياتهم الى الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين بتوكيل نتنياهو مهمة تشكيل الحكومة القادمة، وبدأ صباح اليوم "ازرق ابيض" بجمع تواقيع اعضاءه للموافقة على تكليف نتنياهو بمهمة تشكيل الحكومة، ورغم انتقادات المحكمة العليا، قرر الجانبان أن مدة استمرار الحكومة 4 سنوات وليس 3 ، كما اتفق سابقا.

واجري الليلة في اللجنة الخاصة لمشروع تعديل قانون أساس الحكومة، نقاش حول تمديد فترة هذه الحكومة الى اربع سنوات، وفي حال جرى التمديد، فان في اول عام ونصف سيتولى نتنياهو رئاسة الحكومة، وبعده في الفترة الثانية يتولى غانتس رئاسة الحكومة مدة عام ونصف ، وبعدها مجددا يتولى نتنياهو تسعة أشهر، ويليه غانتس مع تسعة اشهر أخرى.

فكرة تقسيم الفترة بين نتنياهو وغانتس بالتناوب تهدف الى منح الثقة والأمان لغانتس بأن تتحقق فترته بالفعل، لان نتنياهو يمتلك فترة جديدة بعد انتهاء مدة غانتس. أيضا هذه العملية تساعد نتنياهو ان منعته المحكمة ان يكون رئيس حكومة بديل، هو يعرف ان لديه فترة أخرى.