الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيس حزب "البيت اليهودي" ينشق عن تحالف "يمينا" وينضم لحكومة الاحتلال

نشر بتاريخ: 15/05/2020 ( آخر تحديث: 15/05/2020 الساعة: 16:17 )
رئيس حزب "البيت اليهودي" ينشق عن تحالف "يمينا" وينضم لحكومة الاحتلال

تل ابيب - معا- انضم رئيس حزب "البيت اليهودي" الحاخام رافي بيرتس الجمعة، إلى الحكومة الإسرائيلية الجديدة، مقابل توليه وزارة القدس والتراث. كما ينص الاتفاق على أن يكون بيرتس عضوا مراقبا في "الكبنيت" الإسرائيلي، وعضوا في "اللجنة الوزارية لشؤون التشريع"، وضخ ميزانيات لجهاز التعليم اليهودي المُتدين.

وجاء في بيان مشترك لـ "البيت اليهودي" وحزب "الليكود"، أن الاتفاق وُقّع في ساعات الفجر الأولى. والحكومة الإسرائيلية تشكلت بين "الليكود" اليميني، وكتلة "أزرق أبيض" الوسطية-اليسارية، مع منح كل منهما الحق بضم أي حزب آخر إلى الحكومة، على أن تكون الأخير متساوية بين المعسكرين.

وشكّل "البيت اليهودي" مع حزبي "الاتحاد القومي" وحزب "اليمين الجديد" اليمينيين، تحالف "يمينا". ورفض التحالف الانضمام إلى الحكومة الإسرائيلية الجديدة، لرفض نتنياهو توزير رؤساء مكوناته. لكن رافي بيرتس قرر الانشقاق عن التحالف والانضمام إلى الحكومة. وسبق لبيرتس أن انشق عن تحالف أنشأه مع حزب "عوتسما يهوديت"، عشية انضمامه إلى "يمينا".

وأعلن حزبا"الليكود" و"أزرق أبيض" الخميس، عن تأجيل أداء اليمين الدستورية للحكومة الاسرائيلية الجديدة، ليوم الأحد المقبل في الساعة الواحدة بعد الظهر (11 بتوقيت غرينيتش)، بعد أن كانت مقررة مساء الخميس. وجاء ذلك في أعقاب عدم جهوزية "الليكود" لذلك، بعد أزمة تفجرّت بالحزب على توزيع الوزارات بين أعضائه.