الخميس: 26/11/2020

جامعة بيرزيت تعلن اعتماد برنامج ماجستير جديد في الهجرة الدولية واللجوء

نشر بتاريخ: 15/05/2020 ( آخر تحديث: 15/05/2020 الساعة: 14:15 )
جامعة بيرزيت تعلن اعتماد برنامج ماجستير جديد في الهجرة الدولية واللجوء

رام الله - معا- في تخصص هو الأول من نوعه في الجامعات الفلسطينية، حصلت جامعة بيرزيت على اعتماد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لبرنامج ماجستير في الهجرة الدولية واللجوء.

ويأتي البرنامج استجابة للحاجة الملحة لدراسة وبحث حالات اللجوء والهجرة المتزايدة في المنطقة العربية والعالم. وسيعمل على سد فجوة معرفية في حقل دراسات الهجرة واللجوء، مستفيدا ومراكما على الإنتاج البحثي العربي والأجنبي حول تلك المواضيع.

ويسعى ماجستير "الهجرة الدولية واللجوء " وهو برنامج بحثي وتدريسي متعدد التخصصات، إلى تنمية قدرات طلبة الدراسات العليا البحثية والعملية في مجال الهجرة واللجوء بما يخدم المؤسسات المحلية والدولية العاملة في المجال، و يساعد في إنتاج معرفة نظرية وتطبيقية حول الموضوع وذلك عبر طرح المساقات المعمقة حول مواضيع الهجرة واللجوء، وتطوير شبكة علاقات مع مراكز بحثية وتدريسية في المجال وتوظيفها في تطوير المساقات وعقد التدريبات اللازمة للبرنامج، والاستفادة من خبرات باحثيها في العملية التدريسية والتدريبية للطلبة.

وبينت مديرة معهد إبراهيم أبو لغد للدراسات الدولية، د. لورد حبش أن ماجستير "الهجرة الدولية واللجوء" الذي تم توطينه في المعهد، الذي يطرح أيضا برنامج الماجستير في الدراسات الدولية ويضم وحدة الهجرة القسرية واللاجئين، يتكون من 36 ساعة معتمدة بواقع 21 ساعة مساقات إجبارية، 9 ساعات مساقات اختيارية، و 6 ساعات رسالة أو حلقتي بحث، وتناقش المساقات بشكل معمق القضايا السياسية والتاريخية والقانونية والاجتماعية والاقتصادية والديموغرافية لمسائل الهجرة واللجوء، إضافة إلى تناول مواضيع أساليب البحث العلمي بشقيه الكمي والكيفي.

وأضافت: "يتكامل البرنامج مع بعض برامج الدراسات العليا في الجامعة، وسيقوم طاقم متخصص بقضايا اللجوء والهجرة من دوائر الجامعة المختلفة مثل علم الاجتماع، العلوم السياسية، القانون، الصحة العامة والمجتمعية، والاقتصاد بتدريس تلك المساقات، بحيث تشمل عملية التدريس استضافة أساتذة وباحثين زائرين، وخبراء عاملين في مجال الهجرة واللجوء من جامعات مرموقة في العالم مثل جامعة أوكسفرد، جامعة ولاية أيوا، وجامعة جورج تاون، إضافة إلى مختصين في مواضيع اللجوء والهجرة من العاملين في المنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية وباحثين مستقلين ذوو خبرة طويلة في تلك المواضيع. كما وستتيح تلك الشبكة لطلبة البرنامج إمكانية الالتحاق بالمساقات والتدريبات المتعددة ذات العلاقة بمواضيع البرنامج والتي تطرحها الجامعات المختلفة حول العالم."

وسينطلق البرنامج مع بداية الفصل الأول من العام الأكاديمي 2020-2021، على أن يتم الإعلان عن البدء باستقبال طلبات القبول في الفترة القريبة القادمة.