بكين تحذر واشنطن بعد تمديد حظر هواوي

نشر بتاريخ: 16/05/2020 ( آخر تحديث: 16/05/2020 الساعة: 16:48 )
بكين تحذر واشنطن بعد تمديد حظر هواوي

بكين - معا- دعت بكين الولايات المتحد، السبت، إلى وضع حد “للقمع غير المنطقي لهواوي والشركات الصينية” بعدما أعلنت واشنطن عن إجراءات جديدة لمراقبة الصادرات من أجل تقليص حصول المجموعة العملاقة للاتصالات على أنصاف ناقلات.

وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان إن “الحكومة الصينية ستدافع بحزم عن حقوق الشركات الصينية ومصالحها المشروعة والقانونية”، مؤكدة أن مبادرات ترامب “تدمر الشبكات العالمية للإنتاج والتموين والتقييم”

ووجهت الحكومة الصينية رسالة تحذير للولايات المتحدة الأمريكية، بعد تمديد الرئيس دونالد ترامب الأمر التنفيذي بمنع الشركات الأمريكية من التعامل مع شركة هواوي الصينية، لمدة عام آخر.

وتتعرض هواوي لضغوط كبيرة من واشنطن التي ضغطت على حلفائها في جميع أنحاء العالم لتجنب شراء معدات الاتصالات الخاصة بالشركة مثيرة مخاوف أمنية، في ظل نزاع تجاري أوسع بين الولايات المتحدة والصين.

وطالبت بكين الولايات المتحدة، السبت، بوضع حد "للقمع غير المنطقي لهواوي والشركات الصينية"، بعدما أعلنت واشنطن عن إجراءات جديدة لمراقبة الصادرات من أجل تقليص حصول المجموعة العملاقة للاتصالات على أشباه النواقل.

وكان ترامب قد مدد، الجمعة المنصرم، الأمر التنفيذي الذي وُقِّع في مايو/أيار 2019، والذي يقضي بمنع الشركات الأمريكية من التعامل مع شركة هواوي الصينية، لمدة عام آخر.

ويُعلن الأمر التنفيذي الذي مدد إلى عام 2021 حالة الطوارئ الوطنية، ويمنع الشركات الأمريكية من استخدام معدات الاتصالات السلكية واللاسلكية التي تصنعها الشركات التي تشكل خطرًا على الأمن القومي.