الأربعاء: 30/09/2020

اللحام: أميركا تضغط للضم وإسرائيل خائفة والسلطة تتجهز للرد

نشر بتاريخ: 17/05/2020 ( آخر تحديث: 25/05/2020 الساعة: 09:05 )
اللحام: أميركا تضغط للضم وإسرائيل خائفة والسلطة تتجهز للرد

بيت لحم- معا- قال رئيس تحرير شبكة معا الإعلامية د. ناصر اللحام إن أمريكا تضغط لضم الضفة وإسرائيل خائفة من فكرة الدولة الواحدة، مضيفاً أن سبب تأجيل اجتماع القيادة للرد على عدوان الضم كان مرتبطاً بتأجيل تشكيل الحكومة الإسرائيلية.

وأوضح اللحام في حديث لبرنامج "الحصاد" عبر فضائية معا أنّ الاعلام الفلسطيني والعربي تعامل مع تأجيل اجتماع القيادة في رام الله باستهزاء في حين أن الاسرائيليين تعالوا بجدية أكثر خشية من القرارات التي قد يتم التوقيع عليها من قبل القيادة.

وتابع: خيار حل السلطة غير موجود نهائيا لأن التعامل معها يتم على أساس أنها انجاز للشعب الفلسطيني هي ومؤسساتها القائمة في محافظات الوطن.

وتطرق اللحام إلى موقف الأردن ازاء قرار الضم، قائلا: إنه متقدم كثيرا تجاه قرار ضم الضفة لكن ذلك لا يعفي اصحاب الشأن من القضية الفلسطينية التنصل من واجبتهم.

وأضاف: إسرائيل تحاول تحميل الملك والأردن مسؤولية ما سيحدث والتلاعب بالعناوين في الصحف العالمية من خلال ادخال الأردن باتفاق ضم الضفة، وأن الملك قام بواجبه والأردن لم يقصر بشيء لكن نحن اصحاب القضية ويجب أن ندافع عنها.

وحول تطورات التحالفات الإسرائيلية وتشكيل الحكومة، يرى اللحام أن نتنياهو يسعى للحفاظ على تكتلات وتحالفات اليمين لذلك أجل التوقيع على اتفاق الحكومة حتى يرضي جميع الأطراف وهو يعلم تماما أن تكتل اليمين هو من سيحميه وليس حزب الليكود.

وفي ما يتعلق بزيارة بومبيو إلى اسرائيل مؤخراً، يعتقد اللحام أن سببها كان التقارب الصيني الإسرائيلي تكنولوجيا بعد توقيع اسرائيل على عقود ضخمة مع الصين، ما اثار غضب الإدارة الأمريكية حيال ذلك.

ويرى أن مصلحة ترامب في الانتخابات القادمة تبريد الساحات الآتية: الايرانية والفلسطينية بالمقابل يسخن الساحة السورية ويجمد علاقته العدائية مع الصين.