الثلاثاء: 19/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

مبادرة روسية لعقد اجتماع بين الإدارة الامريكية والفلسطينيين

نشر بتاريخ: 21/05/2020 ( آخر تحديث: 21/05/2020 الساعة: 16:14 )
مبادرة روسية لعقد اجتماع بين الإدارة الامريكية والفلسطينيين

القدس - معا-أفادت القناة الإسرائيلية "13" ان روسيا بادرت الى عقد اجتماع مشترك بين مسؤولين في البيت الأبيض ومسؤولين فلسطينيين خلال الأسابيع القادمة في جنيف.

وأشار دبلوماسيون غربيون ان هدف الاجتماع هو استئناف العلاقات بين الفلسطينيين والولايات المتحدة، واقتراح تعديلات فلسطينية على خطة ترامب للسلام وخلق أجواء تمنع تصعيد في المنطقة.

وأشار الديبلوماسيون الغربيون الى ان الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي شركاء في المبادرة الروسية ويرون بها فرصة لخلق عملية سياسية جديدة توقف عملية الضم الإسرائيلي في الضفة الغربية، وقال الديبلوماسيون :"الطريق الوحيدة لتوقيف الضم هي استئناف الاتصالات بين الفلسطينيين والإدارة الامريكية".

وبهدف التغلب على المقاطعة الفلسطينية للامريكيين، الروس يقترحون مؤتمر قمة مصغر، يشارك بها أعضاء الرباعية الدولية- الاتحاد الاوروبي، الأمم المتحدة،روسيا والولايات المتحدة مع مصر والأردن والسعودية والامارات والفلسطينيين وليس من الواضح ان كان سيتم دعوة إسرائيل.

واجرى نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف مكالمة مع مبعوث البيت الأبيض افي بركوفتش والتي عرضت في اطارها المبادرة الروسية. مسؤولون مطلعون على مضمون المحادثة الهاتفية أشاروا الى ان بركوفتش لم يرفض المبادرة وقال ان الشرط الأمريكي للمشاركة هو ان يناقش الاجتماع خطة ترامب وان يقوم الفلسطينيون بعرض الملاحظات والتعديلات التي يريدون إدخالها الى الخطة.