الخميس: 29/10/2020

مركز شؤون المرأة ينفذ 10 ورشات عمل توعوية في ظل جائحة كورونا

نشر بتاريخ: 21/05/2020 ( آخر تحديث: 21/05/2020 الساعة: 10:17 )
مركز شؤون المرأة ينفذ 10 ورشات عمل توعوية في ظل جائحة كورونا

غزة- معا- نفذ مركز شؤون المرأة في غزة (10) ورشات عمل توعوية حول "العنف المبني على النوع الاجتماعي وتعزيز وصول النساء لخدمات العنف المبني على النوع الاجتماعي في ظل جائحة كورونا" بالشراكة مع المؤسسات المجتمعية القاعدية في محافظات قطاع غزة الخمس.

جاء ذلك ضمن الحملة الإعلامية التي ينظمها المركز من خلال مشروع " برنامج حياة المشترك- القضاء على العنف ضد النساء الممول من قبل الحكومة الكندية بالشراكة مع هيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة (UN WOMEN ).

وقال المركز انه تم توفير كافة إجراءات الوقاية من فيروس كورونا المستجد من خلال تقليل عدد النساء اللواتي حضرن الورشات التي وصلت إلى (13-15) امرأة خلال الجلسة الواحدة، وتوزيع الجل والماسك والقفازات؛ حفاظاً على صحة المشاركين/ات، كما تم تصميم آلية جلوس خاصة بالمشاركين/ات من خلال تباعد مقاعد الجلوس بين المشاركين/ات.

وقالت وسام جودة، منسقة المناصرة : "إن هذه الورشات سلطت الضوء على أوضاع النساء خلال فترة الطوارئ المعلنة منذ ثلاثة شهور بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد، ومعرفة أولوياتهن واحتياجاتهن خلال هذه الأزمة وفي ظل الحجر المنزلي المفروض عليهن بسبب هذه الجائحة، بالإضافة إلى التعرف على مستويات العنف المبني على النوع الاجتماعي وأشكاله ومدى وصولهن إلى الخدمات المتاحة لهن من قبل المؤسسات"، مؤكدة إلى أنه تم توعيهن بسبل الوصول إلى هذه الخدمات من خلال شرح لهن دليل الخدمات المتعلقة بالعنف المبني على النوع الاجتماعي في فلسطين".

وأشارت جودة إلى أن هذه الورشات استهدفت (117) امرأة من المستفيدات من برنامج حياة و(13) رجل من أزواج النساء اللواتي شاركن في هذه الورشات، منوهة إلى أن هناك ارتفاع كبير في حالات العنف الموجه ضد النساء خلال فترة الحجر المنزلي وتحديداً العنف الاقتصادي والنفسي، مما يتطلب ذلك العمل الحثيث.

وعبر المشاركون/ات في ورشات العمل عن رغبتهم باستمرار عقد مثل هذه الورشات وتوسيع نطاقها؛ لتشمل كل بيت حتى تعم الفائدة وتتغير مواقف واتجاهات المجتمع الفلسطيني خلال أزمة فيروس كورونا، وجعل هذه الأزمة مساحة لتعاون بين الرجل والمرأة لمواجهة هذا الفيروس.