رام الله: "تمكين للتأمين" تعقد اجتماع هيئتها العامة العادي وغير العادي

نشر بتاريخ: 21/05/2020 ( آخر تحديث: 21/05/2020 الساعة: 15:45 )
رام الله: "تمكين للتأمين" تعقد اجتماع هيئتها العامة العادي وغير العادي

رام الله- معا- عقدت الهيئة العامة لشركة تمكين الفلسطينية للتأمين اجتماعها العادي وغير العادي، يوم الخميس الموافق 21 ايار 2020، في مقر الشركة– رام الله، بحضور ممثل مراقب الشركات السيد /بلال كتانة، ورئيس مجلس ادارة الشركة معالي الدكتور /ماجد عطا الحلو، والرئيس الفخري للشركة /السيد رفيق النتشة، وأعضاء مجلس الإدارة وحشد من المساهمين، ورئيس هيئة الرقابة الشرعية فضيلة الأستاذ/ د.حسام الدين عفانة، والمساهمين، إضافة إلى السيد / منذر البندك - مدقق الحسابات الخارجي "ديلويت آند توش"، والسيد / امجد جدوع مدير عام الإدارة العامة للتأمين، والسيد / أسامة دراوشة مدير دائرة الرقابة على شركات التأمين، والإدارة التنفيذية ممثلة بالسيد / محمد الريماوي مدير عام الشركة.

وافتتح الجلسة، رئيس مجلس الادارة معالي الدكتور /ماجد عطا الحلو، الذي رحب بالحضور لا سيما المساهمين، بعد أن أعلن السيد / طارق المصري عن اكتمال النصاب القانوني.

وأشاد الحلو، بمساهمي الشركة وثقتهم الغالية، لافتا إلى أن الشركة وجدت لتحدث فارقا في سوق التأمين.

ولفت إلى النجاحات الكبيرة التي حققتها الشركة خلال العام المنصرم، حيث تمكنت من تحقيق أقساط مكتتبة قيمتها ( 23,581,589 ) دولاراً، أي ما نسبته 8% من حجم سوق التأمين في فلسطين، بالرغم من جميع التحديات الاقتصادية والسياسية التي شهدتها فلسطين، وصعوبة المنافسة في قطاع التأمين.

وأشار إلى حرص الشركة على التوسع والوصول إلى كافة شرائح المجتمع، عبر شبكة فروعها ومكاتبها الموزعة على 18 فرعاً ومكتباً، علاوة على 18 وكيل تأمين في الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة، بهدف تقديم خدماتها المنسجمة مع أحكام الشريعة الإسلامية الغراء في قالب من الحداثة والابتكار، وممارسات العمل الفضلى، والمعايير والتوجهات العالمية ذات العلاقة.

وبين أن الشركة حققت بفعل توجيهات ورؤية مجلس إدارتها، وجهود الإدارة التنفيذية والعاملين فيها، أرباحا قبل الضريبة في السنة التشغيلية الأولى من عمرها بلغت ( 1,260,973 ) دولاراً، ما اعتبره انجازاً نوعياً وتاريخياً في قطاع التأمين الفلسطيني يسجل للشركة، باعتبارها شركة فتية، انجازاً يؤسس لتحقيق الشركة أرباحاً أعلى وأكثر خلال السنوات القادمة.

وتخلل الاجتماع، مناقشة تقرير مجلس الإدارة عن أعمال الشركة للعام 2019 والمصادقة عليه، إضافة الى سماع تقرير هيئة الرقابة الشرعية ممثلة برئيسها فضيلة الأستاذ/ الدكتور حسام الدين عفانة، الذي ابدى رأي الهيئة، وخلص الى ان اعمال الشركة خلال العام 2019 كانت منسجمة مع أحكام الشريعة الإسلامية.

وذكر أن عقود اعادة التأمين تمت مع شركات اعادة تأمين اسلامية بنسبة 90%، لافتا بالمقابل إلى أن البيانات المالية، وتقرير مدقق الحسابات المستقل عن السنة المنتهية بتاريخ 31-12-2019، أخذت في الاعتبار المعايير المحاسبية الصادرة عن هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية.
وتضمن الاجتماع، سماع تقرير مدقق الحسابات الخارجي للشركة عن العام 2019، ومناقشة القوائم المالية للسنة المنتهية في 31 كانون الأول 2019 والمصادقة عليها، علاوة على ابراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة عن أعمال السنة المالية المذكورة، وانتخاب شركة ديلويت آند توش كمدقق حسابات خارجي للعام 2020.

كما وافقت الهيئة العامة غير العادية للشركة، على توصية مجلس إدارة الشركة بزيادة رأس مالها من (8,000,000 دولار امريكي) الى (12,000,000 دولار امريكي)، مقسمة الى ( 12,000,000 سهم ) اثنا عشر مليون سهم قيمة السهم الاسمية دولار امريكي واحد.

من جهته، أكد / السيد محمد الريماوي، مدير عام الشركة، أن "تمكين للتأمين" استطاعت تحقيق إنجازات نوعية من حيث الحصة السوقية والأرباح والتوسع الافقي خلال عام فقط، بفضل من الله وبجهود أكثر من 140 فارس وفارسة من فرسان "تمكين للتأمين"، على رغم الصعوبات المختلفة التي تواجه الاقتصاد الفلسطيني، مشيراً إلى المنتجات التأمينية النوعية المزمع اطلاقها في العام الحالي، بالإضافة الى الخدمات الرقمية المزمع الإعلان عنها قريباً.

مضيفا "خدماتنا الرقمية الجديدة نوعية وريادية تهدف لإدارة وثيقة التأمين عن بعد، على رأسها بوابة المشتركين الإلكترونية، وتطبيق الهاتف الخلوي، والنظام الالكتروني للهيئات والمراكز الطبية.

كما أكد التزام الشركة بأداء دورها المجتمعي، خاصة في ظل الظروف الاقتصادية والسياسية التي يعيشها الشعب الفلسطيني".

وكان أعلن ممثل مراقب الشركات في مستهل الاجتماع، عن اكتمال النصاب القانوني بنسبة 87,7%.