Advertisements

وزير التعليم يكشف لـ معا آلية الدراسة في ظل كورونا

نشر بتاريخ: 28/05/2020 ( آخر تحديث: 29/05/2020 الساعة: 07:09 )
وزير التعليم يكشف لـ معا آلية الدراسة في ظل كورونا

بيت لحم - معا - وجدي الجعفري - قرر مجلس التعليم العالي والبحث العلمي الإستمرار بآلية التعليم الإلكتروني في الفصل الصيفي القادم في كافة مؤسسات التعليم العالي في فلسطين بعد إقراره من رئيس الوزراء وذلك بعد دراسة الموضوع من كافة جوانبه وحفاظا على ديمومة العملية التعليمية و سلامة الوطن والمواطن، آملين العودة الى التعليم الوجاهي مع بداية الفصل الأول للعام الأكاديمي القادم وقد زالت جائحة كورونا بسلام.

تجربة ناجحة

وفي مقابلة مع وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ الدكتور محمود أبومويس أفاد لغرفة تحرير معا بأن تجربة التعليم الإلكتروني في الفصل الثاني من العام الدراسي الحالي في مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية كانت ناجحة بشكل عام حيث سيتم دراستها للبناء على الإيجابيات وتجنب السلبيات.

نظام للتعليم الإلكتروني

وأضاف أبومويس أن الوزارة بصدد العمل على إقرار نظام للتعليم الإلكتروني في فلسطين إنبثاقا من قانون التعليم العالي رقم ٦ للعام ٢٠١٨

ماذا بشأن حفلات التخرج؟
وقال إن هناك كثيرا من الأمور ذات العلاقة سيتم دراستها لاحقا حسب تطور معطيات الجائحة على الأرض كالتدريب السريري وحفلات التخرج وغيرها.
وبسؤاله فيما إذا كان هناك إستثناءات معينة لقرار الصيفي المذكور أجاب بأنه سيكون هناك سماح للتدريب المخبري ومناقشة رسائل الماجستير والدكتوراة ولكن ضمن ضوابط السلامة والوقاية والتباعد الإجتماعي والتي وضعت في بروتوكول خاص تم إرساله إلى كافة مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية.

قرارات مجلس التعليم العالي بخصوص الإنتظام في دوام مؤسسات التعليم العالي

- السماح بدوام الموظفين في كافة مؤسسات التعليم العالي دون الطلبة.

- بإمكان الطلبة الذين أنهوا متطلبات التخرج ولديهم رغبة باستلام شهاداتهم وكشوف علاماتهم، أو الذين يرغبون بالتوقيع على الكمبيالات الخاصة بقروض الطلبة، وتعبئة طلبات المنح والإعفاءات وتسليم الأوراق الثبوتية، الذهاب الى مؤسساتهم، وذلك بعد وصول رسالة الكترونية من المؤسسة تفيد بجاهزيتها لذلك.

- يسمح لمؤسسات التعليم العالي بالتعليم الوجاهي فقط لاستكمال المساقات التطبيقية والعملية التي تم تأجيلها للطلبة من الفصل الثاني أو مساقات عملية تطبيقية سيتم طرحها للفصل الصيفي ضمن خطة تعدها المؤسسة وتراعي فيها بروتوكولات وزارة الصحة وبروتوكول العودة للدوام، وأن لا تزيد الطاقة الاستيعابية لهذه المساقات عن 50% من الوضع الطبيعي، كما يسمح نفس الأمر لمن لديهم مشاريع تخرج وأطروحات دراسات عليا، وبما لا يتعارض مع خطط المؤسسات المعدة مسبقاً لتنفيذها الكترونياً على أن لا يحضر للمناقشة سوى الطالب واثنين من ذويه.

- السماح لمؤسسات التعليم العالي باستكمال اجراءات عقد الامتحان التطبيقي (الدبلوم الشامل) منتصف شهر آب بإشراف الوزارة، ووفق التعليمات التي ستصدر عن لجنة الامتحانات العامة في الوزارة لتطبيق الامتحان والتي ستراعي معايير الوقاية الصحية.

- التأكيد على ضرورة الالتزام بقواعد السلامة والوقاية وتنفيذ حملة توعية وتثقيف للطلبة والعاملين الإداريين والأكاديميين في جميع مؤسسات التعليم العالي، وتطبيق شروط وتعليمات الوقاية الواردة في بروتوكول وزارة الصحة وبروتوكول العودة الجزئية للدوام وعقد الامتحان التطبيقي الشامل.

وزير التعليم يكشف لـ معا آلية الدراسة في ظل كورونا
Advertisements

Advertisements