الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

السفير طوباسي: اليونان تعيد التأكيد على ثبات موقفها من ضرورة إقامة الدولة الفلسطينية

نشر بتاريخ: 29/05/2020 ( آخر تحديث: 29/05/2020 الساعة: 21:32 )
السفير طوباسي: اليونان تعيد التأكيد على ثبات موقفها من ضرورة إقامة الدولة الفلسطينية


أثينا- معا- قال سفير دولة فلسطين لدى اليونان مروان طوباسي ان وزارة الخارجية اليونانية قد أكدت اليومَ الجمعة على ثبات الموقف الرسمي لدولتها من مسألة التزامها بضرورة إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة والديمقراطية والقابلة للحياة وعاصمتها القدس الشرقية وفق حدود ما قبل ٤ حزيران عام ٦٧، لتعيش بامن وسلام الي جانب اسرائيل وفق تلك الحدود المعترف بها دوليا، وقال السفير طوباسي ان بيان الوزارة أشار الي " اننا نؤمن بان ذلك الخيار فقط هو ما يحقق حاجة ومطالب إسرائيل بآلامن والفلسطينين بدولة".
وقال السفير طوباسي ان وزارة الخارجية اليونانية قد استعرضت أيضا موقفها الداعم لبناء مؤسسات الدولة وبنيتها والذي أشار له بيان الوزارة بانه ينسجم مع موقف الاتحاد الأوروبي لمساعدة الشعب الفلسطيني.
وقال السفير طوباس ان البيان الصادر اليوم استعرض أيضا مواقف اليونان بالمحافل الأممية تجاه قضية فلسطين والي مساندة انضمام فلسطين لمنظمات الأمم المتحدة المختلفة ولعضوية الجمعية العامة للأمم المتحدة عام ٢٠١٢ كدولة مراقب غير عضو.
واضاف السفير طوباسي ان بيان اليوم تتضمن إشارة الي لقاء الرئيس محمد عباس ورئيس الوزراء اليوناني متسوتاكيس علي هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في أيلول عام ٢٠١٩.
وأشار البيان أيضا كما قال السفير الي سلسلة اللقاءات التي تمت بين مسؤلين من البلدين والي اللجنة الوزارية المشتركة التي تأسست و انعقدت لأول مرة قبل عامين ، كذلك الى اتفاقيات التعاون والزيارات المتبادلة خلال السنوات الماضية وتوقيع اتفاقية المشاورات السياسية قبل ثلاث سنوات وانعقاد لجنتها في أثينا ورام الله، وكمثال على مستوى العلاقات الدبلوماسية الممتازة بين البلدين أشار بيان الوزارة الي المكانة التي يتمتع بها سفير دولة فلسطين لدى اليونان حيث قدم السفير المقيم حاليا أوراق اعتماده لرئيس الجمهورية وليس لوزير الخارجية كما كان معمول به سابقا تأكيدا على رفع مستوى التمثيل وأشار البيان أيضا الي المكانة التي يتمتع بها القنصل اليوناني العام بالقدس كمثثل لدى فلسطين.
واعرب السفير طوباس عن ارتياحه لهذا البيان والتوضيحات الواردة فيه للموقف اليوناني الرسمي التي أكدت على ثبات الموقف اليوناني الذي تعاملنا معه بارتياح عبر السنوات الماضية ولا زلنا والذي عبر عن الالتزام بعلاقات الصداقة المتينة والمصالح المشتركة للحفاظ على السلم والامن والاستقرار بالمنطقة التي تجمع الشعبين فيها والي تأكيد مبدأ حق تقرير المصير ومبادى القانون الدولي.
وقال السفير طوباسي انه قد اجرى عدة اتصالات خلال الأيام الماضية مع عدد من المسؤولين اليونان لاستيضاح بعض التصريحات الرسمية الصادرة والتي لم تتسم بالوضوح خاصة في الردود المقدمة من وزير الخارجية اليوناني علي مسآًلات النائب صوفيا ساكورافا بشأن مواقف الحكومة اليونانية من التطورات السياسية في فلسطين و سياسات الاحتلال وإلتى لم تتضمن الإشارة بوضوح الى الدولة الفلسطينية وحدودها وفق خطوط ما قبل ٤ حزيران ٦٧ والى القدس الشرقية عاصمة لها، حيث اكتفى الوزير حينها بالاشارة الى حل الدولتين ومبادى القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة بالخصوص.
واضاف السفير طوباس ان مواقف دولة فلسطين تنتطلق دائما من فهم المصالح الوطنية لشعبنا بعيدا عن اية تاثيرات من اي مصدر كان، مؤكدا على قدسية استقلالية القرار الوطني الفلسطيني وسياسة عدم التدخل في شؤون الدول الأخرى واحترام مبادى القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة وقراراتها أينما كان ومتى كان واحترام سياسة حسن الجوار بين الدول ومعاداة بؤر التوتر والحروب التي اكتوى شعبنا بنارها.
وقال طوباسي ان دولة فلسطين تسعى الي علاقات جيدة مع كافة دول العالم وفق قاعدة المصالح المشتركة ونقترب منهم بقدر قربهم منا ولا نستعدي أحدا طالما يؤيدون حقوقنا الوطنية و كفاحنا العادل.
واضاف السفير طوباسي اننا ما زلنا في مرحلة التحرر الوطني ونخوض كفاحنا ضد ابشع احتلال كولنيالي يسعى وبدعم غير محدود من الإدارة الأمريكية المنحازة لتصفية قضيتنا وتنفيذ استكمال سياسة الضم وفق صفقة ترامب ونصوصها.

وقال السفير طوباسي انه قد آثار مؤخرا خلال الاسبوع الماضي مع المسؤولين بالخارجية اليونانية ضرورة تنفيذ قرار البرلمان اليوناني الذي اتخذ باجماع أعضائه نهاية ٢٠١٥ بدعوة الحكومة للاعتراف بدولة فلسطين.
واكد السفير طوباسي انه أوضح للاصدقاء اليونان أهمية الاعتراف خاصة وان ذلك سيكرس عمليا حدود الدولتين حيث أن لا أحد يعلم بحدود دولة إسرائيل التوسعية حيث سيجسد ذلك الاعتراف عمليا مبداء حل الدولتين وهو الرد العملي كما قال السفير طوباسي على سياسات الضم الاستعمارية والتوسع.
وشكر السفير طوباسي وخلال اتصال مساء اليوم مع مدير المكتب الدبلوماسي لوزير الخارجية اليوناني السفير يانيس تساوسيس تلك التوضيحات وصدور بيان وزارة الخارجية كما أعرب السفير طوباسي عن ارتياح وزير خارجية دولة فلسطين لذلك وللموقف اليوناني داخل اجتماع وزراء الاتحاد الأوروبي الاسبوع الماضي المناهض لسياسة الضم والتوسع مطالبا اليونان بمفردها ومن خلال عضويتها بالاتحاد الأوروبي أيضاً اتخاذ إجراءات عقابية ضد إسرائيل " القوة القاءمة بالاحتلال" لثنيها عن إجراءات الضم ولانهاء احتلالها لكافة اراضي دولة فلسطين المحتلة.
وكشف السفير طوباسي عن دعوة تلقاها من وزير خارجية اليونان نيقولاس دندياس لوزير خارجية دولة فلسطين رياض المالكي لزيارة اليونان في أقرب فرصة بعد فتح الاجواء.