الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

خبراء: مرحلة التعايش مع كورونا تتطلب استمرار الإجراءات الوقائية وعزل بؤر الوباء

نشر بتاريخ: 01/06/2020 ( آخر تحديث: 01/06/2020 الساعة: 18:07 )
خبراء: مرحلة التعايش مع كورونا تتطلب استمرار الإجراءات الوقائية وعزل بؤر الوباء


بيت لحم- معا- في اطار سلسلة ندوات #هنا_فلسطين الخاصة بالاستجابة الفلسطينية لمواجهة جائحة كورونا ومعالجة تداعيات الأزمة الناشئة، نظم معهد فلسطين لأبحاث الأمن القومي، أمس الأحد 31/5/2020، عبر تطبيق ZOOM، ندوة متخصصة بجائحة كورونا وعلم الأوبئة في الحالة الفلسطينية، شارك فيها الدكتورة أميرة شاهين، استاذة علم الوبائيات في جامعة النجاح الوطنية. ودكتور أسامة النجار، مدير عام الخدمات الطبية المساندة بوزارة الصحة الفلسطينية والدكتور براء صبحة، استاذ علم الأوبئة في جامعة القدس المفتوحة، الذين قدموا شرحا وافيا عن فايروس كورونا وما يتسببه من وباء وكيفية التصدي له فلسطينيا وعالميا.
وثمن المتحدثون جميعا الاستجابة الفعالة للمؤسسة الرسمية الفلسطينية وتكامل جهود مختلف المؤسسات الرسمية المدنية والأمنية والأهلية في مواجهة الجائحة.

ونوهت الدكتور أميرة شاهين، عضو اللجنة الوبائية الوطنية إلى الارتباط الوثيق بين تأثيرات الوباء كقضية صحة عامة على الاستقرار والسلم الأهلي وبين الأمن القومي.

واكدت أننا نتجه نحو التعايش مع الوباء، وبالتالي علينا الاستفادة من دروس التجربة بضرورة استمرار عمل القطاعات الإنتاجية مع المحافظة على الاجراءات الوقائية وعزل بؤر الوباء، فيما اعتبر الدكتور براء صبحة أن حالة فلسطين جيدة مقارنة بغيرها حيث أن عدد الوفيات قليل جدا وان ثماني محافظات خالية من الوباء.

وأوضح تأثيرات السياسة ورأس المال والاعلام على مواجهة الأزمة. اما الدكتور أسامة النجار، فقدم شرحا وافيا عن المعضلات التي تعترض معرفة التركيب الجيني للفايروس، وما يرتبط بذلك من صعوبة الحصول على مناعة أبدية، موضحا أن وزارة الصحة قامت بمجهود كبير على هذا الصعيد بالتعاون مع الجامعات الفلسطينية وأن هنالك مجموعة من الأبحاث التي يجري القيام بها للخروج باستنتاجات علمية على هذا الصعيد.